وهي التي لا تقبل الحركة، ولها موضعان: الوسط، والطرف.
أولا: الألف اللينة وسطا:
ترسم ألفا مطلقا، سواء أكان توسطها بالأصالة أم كان بغيرها:
فالمتوسطة بالأصالة نحو: قال، قام، صام، نام.
والمتوسطة عرضا نحو: فتاهُ، ليلايَ، بمقتضامَ؟
ونحو: يخشاه، يرضاه، يخشاني.
ونحو: إلام؟ علام؟ حتام؟
ثانيا: الألف اللينة طرفا
ترسم ياء في سبعة مواضع، وفي غير هذه المواضع تكتب بالألف:
1- في كل اسم ثلاثي ألفه منقلبة عن ياء، نحو: (الفتى، الهدى).
2- في
كل اسم عربي زائد على ثلاثة وليس قبل آخره ياء، نحو: صغرى، كبرى، حُبْلى،
حَجْلى، ظِربَى، صرعى، مرتضى، مصطفًى، تترَى، وحاشى التنزيهية (ليس
الاستثنائية) نحو: (حاشى لله). وإن كان قبل آخره ياء رسمت ألفا مطلقا، نحو:
(دنيا، قضايا)، إلا (يحيى) علما (ليس فعلا) فإنها ترسم بالياء.
3- في خمسة أعلام أعجمية، وهي: موسى، عيسى، متى، كسرى، بُخارَى. أما غيرها من سائر الأعلام الأعجمية فيرسم بالألف نحو: يافا، بِنها.
4- في
خمسة أسماء مبنية، وهي : لدى، أنَّى، متى، أُولى (اسم إشارة، يشار به إلى
الجمع عاقل أو غير عاقل، ويدخل عليه حرف التنبيه أي: أولئك)، الأُلى (اسم
موصول بمعنى الذين).
5- في كل فعل ثلاثي ألفه منقلبة عن ياء: نحو: سعى، مشى، رعى، رمى، فإن كانت الألف منقلبة عن واو رسمت ألفا، نحو: دعا، غزا، عفا.
6- في
كل فعل زائد على ثلاثة إذا لم يكن قبل الألف ياء، نحو : أهدى، اهتدى، آتى،
خلَّى، صلَّى. وإذا كان قبل ألفه ياء رسمت ألفًا كراهة اجتماع صورتين،
نحو: (يحيا، استحيا).
7- في أربعة أحرف: إلى، على، حتى ، بلى (في الجواب). وأما سائر الحروف فتكتب ألفا، نحو: لا، هلا، خلا، عدا، حاشا.
كيف تعرف الواوي واليائي؟
أولا: بالتثنية، كعصوين، وفتيين، في عصًا وفتًى.
ثانيا: بالجمع؛ كمهوات ورحيات، في مهًا ورحًى.
ثالثا: بالمصدر؛ كالغزو، والسعي، في غزا وسعى.
رابعا: باسم المرة، كالعدوة والسعية، من عدا وسعى، أو اسم الهيئة، كالرِّعية من الرعي.
خامسا: بالمضارع، كيغزو في غزا، ويَقني في قنى.
سادسا: بالإسناد لضمير الفاعل، كسموت وهديت، في سما وهدَى، وكسموا وهديا فيهما أيضا.
والمرجع في ذلك كله إلى كتب اللغة ومعاجمها.