الدروس
course cover
نواصب الفعل المضارع
3 Nov 2008
3 Nov 2008

12968

0

0

course cover
الآجرومية

القسم الثاني

نواصب الفعل المضارع
3 Nov 2008
3 Nov 2008

3 Nov 2008

12968

0

0


0

0

0

0

0

نواصب الفعل المضارع

قال ابن آجُرُّوم: أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن داود الصنهاجي (ت: 723هـ): (فَالنَّواصِبُ عَشَرَةٌ).

هيئة الإشراف

#2

7 Nov 2008

التحفة السنية للشيخ: محمد محيي الدين عبد الحميد

المتن:

قال ابن آجُرُّوم: أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن داود الصنهاجي (ت: 723هـ): (فَالنَّواصِبُ عَشَرَةٌ) (1).


الشرح:

قال الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد (ت: 1392هـ): (نواصب المضارع:

(1) الأدواتُ التي يُنْصَبُ بعْدَهَا الفِعْلُ المضَارِعُ

عشرةُ أحْرُفٍ وَهِيَ عَلَى ثلاثةِ أقسامٍ:
-قسمٌ يَنْصِبُ بنفسِهِ.
- وقسمٌ يَنْصِبُ بأنْ مُضْمرةً بعدَه جوازاً.
-وقسمٌ يَنْصِبُ بأنْ مضمرةً بعده وجوباً.
أمَّا القسمُ الأوَّلُ:

-وهُوَ الذي يَنْصِبُ الفِعْلَ المضَارِعَ بنفسِهِ- فأرْبَعَةُ أَحْرُفٍ، وَهِيَ:

أَنْ، وَلَنْ، وَإِذَنْ، وَكَيْ).

هيئة الإشراف

#3

7 Nov 2008

حاشية الآجرومية للشيخ: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم

المتن:

قال ابن آجُرُّوم: أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن داود الصنهاجي (ت: 723هـ): (فَالنَّواصِبُ عَشَرَةٌ(1) ).


الشرح:

قال الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي (ت: 1392هـ): ( (1) أي: (فالنَّواصبُ)، وهي: جمعُ ناصبٍ،

(عشرةٌ)، على ما ذكرَ،

أربعةٌ منها تنصبُ بنفسِهَا،

وستَّةٌ بـ(أَنْ) مضمرَةً وجوبًا، أو جوازًا.

وعندَ الجمهورِ: النَّواصبُ أربعةٌ).

هيئة الإشراف

#4

7 Nov 2008

حاشية الآجرومية للشيخ: عبد الله العشماوي الأزهري

المتن:

قال ابن آجُرُّوم: أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن داود الصنهاجي (ت: 723هـ): (فَالنَّواصِبُ عَشَرَةٌ)(1).


الشرح:

قال الشيخ عبد الله العشماوي الأزهري: ( (1) قوله: (فالنَّواصبُ عشرةٌ): وهي: جمعُ ناصبٍ لا جمعُ ناصبةٍ.

والرَّاجحُ التَّفصيلُ،

لأنَّ النَّاصبَ بنفسِهِ أربعةٌ فقط: أن ولن وإذن وكي، وهو مذهبُ البصريِّين.

هيئة الإشراف

#5

7 Nov 2008

شرح الآجرومية للشيخ: حسن بن علي الكفراوي


قال الشيخ حسن بن علي الكفراوي الأزهري الشافعي (ت: 1202هـ): (ثم شَرَعَ في بيانِ الناصبِ والجازمِ مُقَدِّمًا الأوَّلَ علَى سبيلِ اللَّفِّ والنَّشْرِ الْمُرَتَّبِ
فقالَ: (فالنواصبُ):
الفاءُ: فاءُ الفصيحةِ،
النواصبُ: مبتدأٌ مرفوعٌ بالابتداءِ.
(عشرةٌ): خبرُ المبتدأِ مَرفوعٌ بالمبتدأِ.
يَعْنِي: أنَّ النواصبَ للفعلِ المضارِعِ لفظًا إذا لم يَتَّصِلْ به إحدَى النونينِ، أو مَحَلاًّ إذا اتَّصَلَ به ذلك بنَفْسِها أو بغيرِها، عشرةٌ: أربعةٌ تَنْصِبُ بنفسِها، وسِتَّةٌ بغيرِها).

هيئة الإشراف

#6

7 Nov 2008

............

هيئة الإشراف

#7

7 Nov 2008

.............

عبد العزيز بن داخل المطيري

#8

7 Nov 2008

الأسئلة

س1: مَا هِيَ الأدواتُ التي تَنْصِبُ المضَارِعَ بنفسِهَا؟
س2: مَا معنى (أنْ) ومَا معْنَى (لنْ) ومَا معْنَى (إذنْ) ومَا معْنَى (كيْ)؟
س3: مَا الذي يُشترطُ لنصبِ المضَارِعِ بعْدَ (إذنْ) وبعْدَ (كيْ)؟
س4: مَا هِيَ الأشْيَاءُ التي لا يضرُّ الفصلُ بهَا بيْنَ (إذنْ) النَّاصبةِ والمضَارِعِ؟
س5: متَى تَنْصِبُ (أنْ) مضمرةً جوازاً؟