الدروس
course cover
تفسير سورة النازعات من آية (15-26)
22 Oct 2008
22 Oct 2008

12496

0

0

course cover
تفسير جزء عمّ

القسم الأول

تفسير سورة النازعات من آية (15-26)
22 Oct 2008
22 Oct 2008

22 Oct 2008

12496

0

0


0

0

0

0

0

{هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى (15) إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (16) اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (17) فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَى أَن تَزَكَّى (18) وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى (19) فَأَرَاهُ الآيَةَ الْكُبْرَى (20) فَكَذَّبَ وَعَصَى (21) ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى (22) فَحَشَرَ فَنَادَى (23) فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى (24) فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى (25) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَى (26)}

هيئة الإشراف

#2

22 Oct 2008

(15-26) {هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى (15) إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (16) اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (17) فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَى أَن تَزَكَّى (18) وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى (19) فَأَرَاهُ الآيَةَ الْكُبْرَى (20) فَكَذَّبَ وَعَصَى (21) ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى (22) فَحَشَرَ فَنَادَى (23) فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى (24) فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى (25) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَى}

يقولُ [اللهُ] تعالى لنبيهِ محمد صلى اللهُ عليهِ وسلمَ: {هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى} وهذَا الاستفهامُ عنْ أمرٍ عظيمٍ متحققٍ وقوعهُ، أي: هلْ أتاكَ حديثهُ {إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى} وهوَ المحلُّ الذي كلَّمَهُ اللهُ فيهِ، وامتنّ عليهِ بالرسالةِ، واختصَّهُ بالوحيِ والاجتباءِ فقالَ لهُ: {اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى} أي: فانههُ عن طغيانهِ وشركهِ وعصيانهِ بقولٍ ليِّنٍ، وخطابٍ لطيفٍ، لعلَّهُ {يتذكرُ أو يخشَى}.
{فَقُلْ} لهُ: {هَل لَّكَ إِلَى أَن تَزَكَّى} أي: هل لكَ في خصلةٍ حميدةٍ ومحمدةٍ جميلةٍ، يتنافسُ فيهَا أولو الألبابِ، وهيَ أنْ تُزَكِّيَ نفسكَ وتطهِّرَها منْ دنسِ الكفر والطغيانِ، إلى الإيمانِ والعمل الصالحِ؟
{وأهديَكَ إلى ربِّكَ} أي: أدلَّكَ عليهِ، وأبَيِّنَ لَكَ مواقعَ رضاهُ، منْ مواقعِ سخطِه.

{فَتَخْشَى}اللهَ إذا علمتَ الصراطَ المستقيمَ، فامتنعَ فرعونُ مما دعاهُ إليهِ موسى.

{فَأَرَاهُ الآيَةَ الْكُبْرَى}أي: جنسَ الآيةِ الكُبرى، فلاَ ينافي تعدُّدَها {فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ (107) وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاء لِلنَّاظِرِينَ}{فكذَّبَ} بالحقِّ {وَعَصَى} الأمرَ.
{ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى} أي: يجتهدُ في مُبارزةِ الحقِّ ومحاربتِهِ.
{فَحَشَرَ} جنودَه أي: جمَعهمْ {فَنَادَى (23) فَقَالَ} لهمْ: {أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى} فأذْعنوا لهُ، وأقرُّوا بباطلهِ حينَ استخفَّهُم {فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى} أي: صارتْ عقوبَتُهُ دليلاً وزاجراً، ومبينةً لعقوبةِ الدنيا والآخرةِ.
{إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَى}

فإنَّ منْ يخشَى اللهَ، هوَ الذي ينتفعُ بالآياتِ والعبرِ، فإذا رأَى عقوبةَ فرعونَ، عرفَ أنَّ كلَّ منْ تكبَّرَ وعصى، وبارزَ الملكَ الأعلى، عاقَبهُ في الدنيا والآخرةِ، وأمَّا مَنْ ترحَّلتْ خشيةُ اللهِ من قلبهِ، فلو جاءتهُ كلُّ آيةٍ لمْ يؤمنْ [بها].

هيئة الإشراف

#3

22 Oct 2008


15- {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى}؛ أَيْ: قَدْ جَاءَكَ وَبَلَغَكَ مِنْ قَصَصِ فِرْعَوْنَ وَمُوسَى مَا يُعْرَفُ بِهِ حَدِيثُهُمَا.
16- {إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ}: الْمُبَارَكِ المُطَهَّرِ، {طُوًى}: هُوَ الوادِي فِي جَبَلِ سِينَاءَ الَّذِي نَادَى الرَّبُّ فِيهِ مُوسَى.
17- {اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى}؛ أَيْ: جَاوَزَ الْحَدَّ فِي العِصْيانِ والتكَبُّرِ وَالْكُفْرِ بِاللَّهِ.
18- {فَقُلْ} لَهُ: {هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى}؛ أَيْ: قُلْ لَهُ بَعْدَ وُصُولِكَ إِلَيْهِ: هَلْ لَكَ رَغْبَةٌ إِلَى التَّزَكِّي؟ وَهُوَ التَّطَهُّرُ مِنَ الشِّرْكِ. أَمَرَ مُوسَى بِمُلايَنَتِهِ.
19- {وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى}؛ أَيْ: أُرْشِدَكَ إِلَى عِبَادَتِهِ وَتَوْحِيدِهِ، فَتَخْشَى عِقَابَهُ. وَالخَشْيَةُ لا تَكُونُ إِلاَّ مِنْ مُهْتَدٍ رَاشِدٍ.
20- {فَأَرَاهُ الآيَةَ الْكُبْرَى} فَقِيلَ: هِيَ الْعَصَا، وَقِيلَ: يَدُهُ.
21- {فَكَذَّبَ} بِمُوسَى وبما جَاءَ بِهِ، {وَعَصَى} اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فَلَمْ يُطِعْهُ.
22- {ثُمَّ أَدْبَرَ}؛ أَيْ: تَوَلَّى وَأَعْرَضَ عَن الإِيمَانِ، {يَسْعَى}؛ أَيْ: يَعْمَلُ بِالْفَسَادِ فِي الأَرْضِ، وَيَجْتَهِدُ فِي مُعَارَضَةِ مَا جَاءَ بِهِ مُوسَى.
23- {فَحَشَرَ}؛ أَيْ: فَجَمَعَ جُنُودَهُ للقتالِ والمُحاربةِ، أَوْ جَمَعَ السَّحَرَةَ للمُعارضةِ، أَوْ جَمَعَ النَّاسَ للحُضورِ لِيُشَاهِدُوا مَا يَقَعُ.
24- {فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى} أَرَادَ اللَّعِينُ أَنَّهُ لا رَبَّ فَوْقَهُ.
25- {فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى}؛ أَيْ: أَخَذَهُ اللَّهُ فَنَكَّلَهُ نَكَالَ الآخِرَةِ؛ وَهُوَ عَذَابُ النَّارِ، وَنَكَالَ الأُولَى؛ وَهُوَ عَذَابُ الدُّنْيَا بالغَرَقِ؛ لِيَتَّعِظَ بِهِ مَنْ يَسْمَعُ خَبَرَهُ.
26- {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشَى}؛ أَيْ: فِيمَا ذُكِرَ مِنْ قِصَّةِ فِرْعَوْنَ وَمَا فُعِلَ بِهِ عِبْرَةٌ عَظِيمَةٌ لِمَنْ شَأْنُهُ أَنْ يَخْشَى اللَّهَ وَيَتَّقِيَهُ.


15- {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى}؛ أَيْ: قَدْ جَاءَكَ وَبَلَغَكَ مِنْ قَصَصِ فِرْعَوْنَ وَمُوسَى مَا يُعْرَفُ بِهِ حَدِيثُهُمَا.
16- {إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ}: الْمُبَارَكِ المُطَهَّرِ، {طُوًى}: هُوَ الوادِي فِي جَبَلِ سِينَاءَ الَّذِي نَادَى الرَّبُّ فِيهِ مُوسَى.
17- {اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى}؛ أَيْ: جَاوَزَ الْحَدَّ فِي العِصْيانِ والتكَبُّرِ وَالْكُفْرِ بِاللَّهِ.
18- {فَقُلْ} لَهُ: {هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى}؛ أَيْ: قُلْ لَهُ بَعْدَ وُصُولِكَ إِلَيْهِ: هَلْ لَكَ رَغْبَةٌ إِلَى التَّزَكِّي؟ وَهُوَ التَّطَهُّرُ مِنَ الشِّرْكِ. أَمَرَ مُوسَى بِمُلايَنَتِهِ.
19- {وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى}؛ أَيْ: أُرْشِدَكَ إِلَى عِبَادَتِهِ وَتَوْحِيدِهِ، فَتَخْشَى عِقَابَهُ. وَالخَشْيَةُ لا تَكُونُ إِلاَّ مِنْ مُهْتَدٍ رَاشِدٍ.
20- {فَأَرَاهُ الآيَةَ الْكُبْرَى} فَقِيلَ: هِيَ الْعَصَا، وَقِيلَ: يَدُهُ.
21- {فَكَذَّبَ} بِمُوسَى وبما جَاءَ بِهِ، {وَعَصَى} اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فَلَمْ يُطِعْهُ.
22- {ثُمَّ أَدْبَرَ}؛ أَيْ: تَوَلَّى وَأَعْرَضَ عَن الإِيمَانِ، {يَسْعَى}؛ أَيْ: يَعْمَلُ بِالْفَسَادِ فِي الأَرْضِ، وَيَجْتَهِدُ فِي مُعَارَضَةِ مَا جَاءَ بِهِ مُوسَى.
23- {فَحَشَرَ}؛ أَيْ: فَجَمَعَ جُنُودَهُ للقتالِ والمُحاربةِ، أَوْ جَمَعَ السَّحَرَةَ للمُعارضةِ، أَوْ جَمَعَ النَّاسَ للحُضورِ لِيُشَاهِدُوا مَا يَقَعُ.
24- {فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى} أَرَادَ اللَّعِينُ أَنَّهُ لا رَبَّ فَوْقَهُ.
25- {فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى}؛ أَيْ: أَخَذَهُ اللَّهُ فَنَكَّلَهُ نَكَالَ الآخِرَةِ؛ وَهُوَ عَذَابُ النَّارِ، وَنَكَالَ الأُولَى؛ وَهُوَ عَذَابُ الدُّنْيَا بالغَرَقِ؛ لِيَتَّعِظَ بِهِ مَنْ يَسْمَعُ خَبَرَهُ.
26- {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشَى}؛ أَيْ: فِيمَا ذُكِرَ مِنْ قِصَّةِ فِرْعَوْنَ وَمَا فُعِلَ بِهِ عِبْرَةٌ عَظِيمَةٌ لِمَنْ شَأْنُهُ أَنْ يَخْشَى اللَّهَ وَيَتَّقِيَهُ.

هيئة الإشراف

#4

22 Oct 2008

المتن :


15-16-قولُه تعالى: {هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى (15) إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى} استفهامٌ للتشويق لخبرِ موسى بن عمران، والمعنى: هل جاءك خبرُ موسى حين كلَّمه الله نداءً في وادي طُوى المطهَّر(15).

17-قولُه تعالى: {اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى} أي: ناداه أنِ اذْهَبْ إلى فرعونِ مصر، إنه قد تجاوزَ الحدَّ في العُدوان والتكبُّر(16).
18-قولُه تعالى: {فَقُلْ هَل لَكَ إِلَى أَن تَزَكَّى} أي: اعرض عليه أن يتطهَّر من الكُفر والتجبُّر، فيُسْلِم لله(17).
19-قولُه تعالى: {وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى} أي: أدلُّكَ وأرشدُكَ إلى الطريق الموصلِ لمن ملَكَكَ بربوبيته، وهو الاستسلام لله، فيخضعُ قلبك ويلينُ ويُطيع، بعد أن كان قاسياً بعيداً عن الخير(18).
20-قولُه تعالى: {فَأَرَاهُ الآيَةَ الْكُبْرَى} أي: فأظهرَ موسى عليه السلام لفرعونَ العصا واليدَ علامةً واضحةً على نبوَّتِه وصدقِه فيما جاء به(19).
21-قولُه تعالى: {فَكَذَّبَ وَعَصَى} أي: كانت نتيجة هذه المقابلة وعرضِ الآية أن لم يصدِّقها فرعونُ، وخالفَ ما أمرَهُ به موسى عليه السلام من الطاعة.
22-قولُه تعالى: {ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى} أي: ثم أعرضَ عن الإيمانِ بما جاء به موسى عليه السلام ومضى في عمل الفساد.
23-24-قولُه تعالى: {فَحَشَرَ فَنَادَى (23) فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى} أي: من سعيِه بالفساد أَنه جمعَ قومَه وأتباعَهُ، ونادى فيهم قائلاً: (أنا ربُّكُمُ الأعلى) وفي هذه ردٌّ لما جاء به موسى عليه السلام من دعوته لربِّه، فزعَمَ أنه ربٌّ لقومه.
25-قولُه تعالى: {فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى} أي: فنالَهُ اللهُ بعقوبةِ الدنيا بالغرق، والآخرةِ بالنار، على ما فعلَه في أوَّل أمرِه وآخِرِه(20).
26-قولُه تعالى: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِمَن يَخْشَى} أي: إنَّ في ما حَدَثَ لفرعونَ موعظةً لمن يتَّعِظ ويخافُ عقابَ الله(21).



الحاشية :
(15) اختلفت عبارة السلف في تفسير (طُوى) على أقوال:
الأول: أنه اسم الوادي عن ابن عباس من طريق علي بن أبي طلحة، ومجاهد من طريق ابن أبي نجيح، وقتادة من طريق سعيد، وابن زيد، وهذا هو أظهر الأقوال، والله أعلم.
الثاني: أنه أمرٌ لموسى بأن يطأ الأرضَ بقدميه، عن ابن عباس من طريق عكرمة،ومجاهد من طريق ابن جُريج، وعكرمة من طريق يزيد.
الثالث: بمعنى الذي طويتَه، عن ابن عباس من طريق العوفي.
ويكون المعنى: بالوادي المقدَّس الذي طواه موسى مشياً بقدميه، ويكون (طُوى) مصدراً خرجَ من غير لفظه.
الرابع:أن طُوى بمعنى مرتين، عن الحسن من طريق ابن جريج، ومجاهد من طريق ابن جريج.
ويكون - على قولهم - مصدراً من غير لفظه، وهو الشيء الذي يثنَّى؛ أي: يكرر مرة بعد مرة.
وقد يكون مفعولاً مطلقاً للمقدَّس ويكون المعنى: بالوادي المقدس مرتين، أو يكون لناداه، فيكون المعنى: ناداه مرتين في الوادي المقدس.
وهذه التفاسير مبنيَّة على قراءة (طُوى) فقُرئت بالتنوين (طُوىً) وبتركه. (انظر: (تفسير الطبري) ط: الحلبي: 16: 146-147). (16)فِرعون لَقب ملِك مصرَ في عهد الفراعنة، وقد كان في عصر إبراهيم ويوسف يلقَّب بالملك، كما ورد في سورة يوسف وفي قصة إبراهيم في السنَّة، وهذا يعني أن مصر مرَّت بمرحلتين في الحكم، وهي مرحلة الملوك، وهم من يُطلق عليهم في التاريخ المصري (الهِكْسُوس)
ومرحلة الفراعنة، ومنهم فرعون موسى الذي تربَّى موسى في بيته.


وهل فرعون الولادةِ هو فرعون الخروج، أم لا؟ في ذلك خلاف بين المؤرخين الذين درَسوا هذه الفترة، ونصُّ القرآن يعطي أنه فرعونٌ واحد؛ كقوله تعالى:{قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيداً وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ} [الشعراء: 18] والله أعلم بما كان، وليس في ذلك كبير أهمية، غيرأن النفس تتطلَّع لما غاب عنها بشيء من الاهتمام. (17) عبَّر عكرمة عن التزكي بأن يقول: (لا إله إلا الله) وهذا أول ما يدخل به المتزكي الإسلام.
وقال ابن زيد: (أن تُسلِم) قال: (والتزكِّي في القرآن كله: الإسلام، وقرأ قول الله: {وَذَلِكَ جَزَاء مَن تَزَكَّى}، قال: من أسلم، وقرأ: {وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى}[عبس: 3] قال يُسلِم، وقرأ: {وَمَا عَلَيْكَ أَلاَّ يَزَّكَّى} [عبس: 7]: أن لا يُسلِم).

وفي هذا فائدتان:
الأولى:أن السلف يَرِدُ عنهم مثل هذه الكليَّات التفسيرية، وهي تحتاج إلى جمع، ثم استقراء مواقعها في القرآن، للنظر في تطابق هذه الكليَّة على جميع الآيات، فتكون بعد ذلك مصطلحاً قرآنياً في اللفظة.
الثانية:أن ابن زيد يُكثر من ذكر النظائر القرآنية، وهو مِمَّا يَدخل في تفسير القرآن بالقرآن، وهذه المسألة صالحة للدراسة لمعرفة طريقة ابن زيد في هذا الأسلوب التفسيري. (18) علَّق ابن القيم في كتابه (التِّبيان في أقسام القرآن: 88) على ما في هاتين الآيتين من لِين الخطاب، أنقله بطوله لما فيه من الفائدة. قال:
(ثم أمره أن يخاطبَه بألْيَن خطابٍ، فيقول: {فَقُلْ هَل لَكَ إِلَى أَن تَزَكَّى (18) وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى} [النازعات: 18-19]
ففي هذا من لُطف الخطاب ولِينه وجوه:
أحدها: إخراجُ الكلامِ مخرجَ العَرْضِ، ولم يخرجه مخرج الأمرِ والإلزام، وهو ألطف، ونظيره قول إبراهيم لضيفه المُكْرَمين: {أَلا تَأْكُلُونَ} [الذاريات: 27]، ولم يقل: كلوا.
الثاني: قوله: {إِلَى أَنْ تَزَكَّى} والتزكي: النماء والطهارة والبركة والزيادة، فعرض عليه أمراً يقبله كل عاقل ولا يردّهُ إلا كل أحمقٍ جاهل.
الثالث: قوله: {تَزَكَّى}ولم يقل: أزكِّيك، فأضاف التزكية إلى نفسه، وعلى هذا يُخاطَب الملوك.
الرابع: قوله:{وَأَهْدِيَكَ} أي: أكون دليلاً لك، وهادياً بين يديك.
فنسب الهداية إليه، والتزكي إلى المخاطب؛ أي: أكون دليلاً لك وهادياً، فتزكى أنت، كما تقول للرجل: هل لك أن أدُلَّك على كنز تأخذ منه ما شئت؟ وهذا أحسن من قوله: أعطيتك.
الخامس:قوله: {إِلَى رَبِّكَ}فإن في هذا ما يوجب قَبول ما دلَّ عليه، وهو أن يدعوه ويوصله إلى ربه: فاطرِهِ وخالقِه الذي أوجده، وربَّاه بنعمه: جنيناً، وصغيراً، وكبيراً، وآتاه الملك، وهو نوع من خطاب الاستعطاف والإلزام: كما تقول لمن خرج عن طاعة سيده: ألا تطيعُ سيدَكَ ومولاكَ ومالككَ؟ وتقول للولد: ألا تطيع أباكَ الذي ربَّاك.
السادس: قوله: {فَتَخْشَى}أي: إذا اهتديت إليه وعرفته خشيته؛ لأن من عرَف الله خافه، ومن لم يعرفه لم يخفه، فخشية الله مقرونة بمعرفته، وعلى قدر المعرفة تكون الخشية.
السابع: أن في قوله: {هَلْ لَكَ} فائدة لطيفة وهي أن المعنى: هل لك في ذلك حاجة أو إِرب؟ ومعلوم أن كل عاقل يبادر إلى قَبول ذلك؛ لأن الداعي إنما يدعو إلى حاجته ومصلحته، لا إلى حاجة الداعي، فكأنه يقول: الحاجة لك، وأنت المتزكي، وأنا الدليل لك، والمرشد لك إلى أعظم مصالحك…
(19) فسَّر السلف الآية بأنها العصا واليد، وفي هذا إشارة إلى أنَّ لفظَ الآية في الآية يرادُ به جنسها، لا أنها آية واحدة.
(20) وقع خلافٌ بين السلف في الآخرة والأولى، وسببه أنه وصفٌ لموصوف محذوف، فقال كل منهم ما يناسب هذا الموصوف من الأوصاف على سبيل التواطؤ، وكل الأقوال محتَمَلة، وأقوالهم كالآتي:
الأول: آخر كلامه وأوله، وهو قوله: {مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي} [القصص: 38]، وقوله: {أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى} [النازعات: 24] وهذا قول ابن عباس من طريق أبي الضحى والعوفي، ومجاهد من طريق عبد الكريم الجزري وابن أبي نجيح،والشعبي من طريق إسماعيل الأسدي وزكريا، والضحَّاك من طريق عبيد.
الثاني: الآخرة والدنيا، عن الحسن من طريق عوف وقتادة، وعن قتادة من طريق سعيد.
الثالث:الأولى: تكذيبه وعصيانه، والآخرة: قوله: أنا ربكم الأعلى، عن أبي رزين من طريق إسماعيل بن سميع.
الرابع: أولُ عملِه وآخرُ عملهِ، وهو قول مجاهد من طريق منصور، والكلبي من طريق معمر.

(21) جاءت قصة موسى مع فرعون بين إنكار المنكِرين للبعث وبين أدلته التي تبدأ بقوله تعالى: {أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً}

وفيها إشارة إلى تهديد هؤلاء المنكِرين بأن الله قد عذَّب من هو أشد منهم قوة، وأنهم لا يُعجزونه إن لم يؤمنوا بما جاء به نبيُّه أن يقع بهم ما وقع بفرعون، والله أعلم.

هيئة الإشراف

#5

22 Oct 2008

القارئ:

{هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى (15) إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (16) اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (17) فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَى أَن تَزَكَّى (18) وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى (19) فَأَرَاهُ الآيَةَ الْكُبْرَى (20) فَكَذَّبَ وَعَصَى (21) ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى (22) فَحَشَرَ فَنَادَى (23) فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى (24) فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى (25) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَى (26)}

الشيخ:
ثم قال -جل وعلا-: {هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى} هذا شروع في بيان قصة موسى مع فرعون، وهذا من باب التسلية لنبينا -صلى الله عليه وسلم- وتـثبيت قلبه على ما يلقاه من أذى المشركين، ولهذا كانت غالب قصص الأنبياء مع أقوامهم إنما تقع في السور المكية وهذه السورة منها.


فهذه الآيات يخبر الله -جل وعلا- فيها نبيه -صلى الله عليه وسلم- بقصة موسى كليم الرحمن مع عدو الله فرعون.
وهذه القصص التي يذكرها رب العالمين في القرآن هذه القصص بين الله -جل وعلا- فائدتها في آخر سورة هود، قال الله -جل وعلا- بعد أن ذكر قصصاً لبعض أنبيائه مع قومهم: {وَكُلاًّ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءكَ فِي هَـذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ} أي:أن هذه القصص فيها تـثبيت لقلب النبي صلى الله عليه وسلم.

-كما أن هذه القصص المقصوصة على نبينا -صلى الله عليه وسلم- هي قصص حق،ليست قصص كذب، ولا تخييل، ولا تصور، وإنما هي قصص حق وصدق.

-{وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ} أي: أن فيها عظة يرتدع بها العاصون والكافرون، ويتذكر بها المؤمنون، وهذه الآية كما قال الله -جل وعلا- في آخر سورة يوسف: {لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأُِولِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}.
ثم إن الله -جل وعلا- قد ذكر قصة موسى هنا، وكرر ذكر هذه القصة في مواضع كثيرة من كتابه، في الأعراف، وفي الشعراء، وفي طه، وفي القصص، وفي النمل، وفي غيرها من السور، وهذا التكرار في قصةموسى وغيره من بعض الأنبياء أو بعض القصص، ذكر بعض العلماء أن له حكمة: وهي إظهار عجز المشركين عن أن يأتوا بمثل هذا القرآن؛ لأن الله -جل وعلا- يكرر هذه القصص، ويذكر في موضع من الزيادة ما لا يذكره في آخر، ويبدل كلمة بأخرى، أو يضع كلمة مكان أخرى، ويذكر القصص بأساليب مختلفة، ويتحدى المشركين أن يأتوا بسورة من مثل هذا القرآن، ومع ذلك يعجزون عن الإتيان بمثل ذلك مع اختلاف الأساليب، ففيه إظهار عجز المشركين عن أن يأتوا بمثل هذا القرآن؛ لأن الله -جل وعلا- تحداهم بذلك كما في سورة هود، وسورة يونس، وسورة البقرة.
وبعض القصص لا يذكرها الله -جل وعلا- إلا مرةً واحدةً، وقد التمس بعض العلماء الحكمة في ذلك، فقال بعض العلماء: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا تلا عليهم قصةً واحدةً ولم تكرر في هذا القرآن فكأنه يتحداهم أيضاً، ويقول لهم: إن كان هذا الكلام من تلقاء نفسي فهذه قصة جئت بها؛ فأتوا بهذه القصة بأسلوب آخر ووجه آخر يكون مماثلاً ومناسباً للأساليب التي يذكرها الله -جل وعلا- للقصص الأخرى التي تتكرر، والله -جل وعلا- أعلم وأحكم فيما يذكره من هذه القصص.
فهذا بعض الجواب الذي ذكره بعض العلماء، فإن كان الأمر كذلك فذلك من فضل الله -جل وعلا- على خلقه، وإن لم تكن الحكمة كذلك فالعبد المؤمن ليس له إلا التسليم لحكم الله وحكم رسوله صلى الله عليه وسلم، والتصديق بأخبارهما؛ سواء ظهرت الحكمة له أو لم تظهر له الحكمة؛ لأن العبد لا يثبت قدمه على الإسلام إلا بأن يسلم لله ولرسوله -صلى الله عليه وسلم- ويستسلم لله وحده.

ذكر الله -جل وعلا- قصة موسى فقال - سبحانه -: {هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى (15) إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى} الوادي المقدس: هو الوادي المبارك المطهر.

وطوى: هذا اسم لوادٍ ببلاد الشام، كلَّم الله -جل وعلا- فيه نبيه موسى عليه الصلاة والسلام، فأمره الله -جل وعلا- في هذه الآية أن يأتي الوادي المقدس بطوى.


وهذا النداء من رب العالمين لنبيه وكليمه موسى -عليه السلام- بَيَّنَ الله -جل وعلا- صفته في أوئل سورة النمل، قال الله -جل وعلا-: {فَلَمَّا جَاءهَا نُودِيَ أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (8) يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (9) وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لا تَخَفْ إِنِّي لا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ (10) إِلا مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ (11) وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ}موسى عليه السلام لما قضى ما بينه وبين شعيب فأتم له الحجج التي اتفق عليها موسى مع شعيب، سار بأهله، وكانت الليلة ليلةً مظلمةً ممطرةً باردةً، فتاه موسى وضلَّ الطريق هو وأهله، فبينما هو كذلك إذ رأى ناراً، قال كثير من العلماء: إنها هذه النار ليست ناراً حقيقةً، وإنما هي نور، فلما رأى موسى هذه النار، قال بعض العلماء:لم يرها حتى أهله، قال لأهله: {إِنِّي آنَسْتُ نَاراً}يعني: رأى ناراً، وأخبرهم أنه سيأتي هذه النار، ليأتي لهم منها بقطعة يستضيئون بها ويستدفئون بها، أو يجد على هذه النار من يهديه إلى الطريق الصحيح التي يسير عليها؛ ليصل إلى مصر بعد خروجه من مدين.

قال الله -جل وعلا- في سورة القصص: {فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (30) وَأَنْ أَلْقِ عَصَاكَ} إلى آخر الآيات.


فموسى عليه السلام لما جاء إلى هذا الوادي قضى الله -جل وعلا- إليه الأمر، وأوحى إليه، وأول شيء أوحى إليه رب العالمين: {إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي (14) إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى}وهذا يدل على أن أول واجبٍ على الإنسان أن يعلمه؛ هو أن يعلم توحيد الله -جل وعلا- وأن يعمل به.
وهذه الآيات ذكرها الله -جل وعلا- في قوله:
{وَمَا كُنْتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الأَمْرَ وَمَا كُنْتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ} وفي قوله: {وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (10) قَوْمَ فِرْعَوْنَ}.


فالله -جل وعلا- قد نادى موسى عليه السلام، وهذا النداء بصوت وحرف، وهو كلام الله جل وعلا؛ لأن النداء لا يكون إلا بصوت وحرف، وقد أثبت الله -جل وعلا- نداءه لـموسى في غير آيةٍ كما تقدم، فالله -جل وعلا- ناداه وكلمه؛ بل أخبر الله -جل وعلا- أنه كلم موسى -عليه السلام- في قوله في سورة الأعراف: {قَالَ يَا مُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالاتِي وَبِكَلامِي} وهذا معنى قوله -جل وعلا-: {وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى} اختاره يعني: اصطفاه -جل وعلا- بهذا الكلام وبالرسالة، بل الله -جل وعلا- أكد هذا الكلام تأكيداً في قوله -جل وعلا-: {وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيماً}.

فهذه من أدلة أهل السنة: على أن الله -جل وعلا- يتكلم، وعلى أن هذه الصفة ثابتة لله جل وعلا، كما أنهم يستدلون به: على أن الله -جل وعلا- يتكلم بصوت وحرف؛ لأن النداء لا يكون إلا بصوت وحرف.
قال الله -جل وعلا- في هذه الآية: {اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى} وقد تقدم معنا أن الطغيان: هو تجاوز الحد بالمعصية، وفرعون -لعنه الله- تجاوز الحد وطغى واستكبر وتكبر وعلا في الأرض، كما أخبر الله -جل وعلا- عن طغيانه في آيات كثيرة:


- قال الله -جل وعلا- في أوائل القصص: {إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِي الأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ}.

- وفي سورةيونس: {وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ}.


- وفي سورة البقرة: {وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ}.

بل طغيانه تجاوز وتعدى؛ حتى قال كما أخبر الله -جل وعلا- في هذه الآية: {فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى} يعنى: أنه ليس هناك إله غيره، وأن الآلهة التي تعبد من دونه إنما هي دون فرعون، فهذا فيه إنكار لألوهية الله -جل وعلا- وربوبيته.


وهذه الآية كقوله -جل وعلا- إخباراً عن فرعون أنه قال: {مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي}ففرعون طغى وتجاوز الحد وادَّعى الربوبية والألوهية من دون الله جل وعلا، وهذا الادعاء هو كاذب فيه وليس بصادق؛ لأنه يوقن يقيناً جازماً أن هناك رباً للخلائق هو المستحق للعبادة.

وقد أخبر الله -جل وعلا- عنه في سورة النمل في قوله: {وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوًّا}.

وقال -جل وعلا- في آخر الإسراء أن موسى عليه السلام قال له: {لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنْزَلَ هَؤُلاءِ إِلاَّ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ بَصَائِرَ وَإِنِّي لأَظُنُّكَ يَا فِرْعَوْنُ مَثْبُوراً} يعني: موسى يخاطب فرعون ويقول: {لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنْزَلَ هَؤُلاءِ} يعني: الآيات التسع {إِلاَّ رَبُّ السَّمَوَاتِ} هوالذي خلقها، وهو الذي أوجدها وأنزلها -جل وعلا- {بَصَائِرُ} يعني: حججاً على فرعون وغيره.

قوله -جل وعلا-: {اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (17) فَقُلْ هَل لَكَ إِلَى أَن تَزَكَّى} هذا بيان لصفة دعوة موسى لفرعون، فرعون كان عالياً في الأرض من المفسدين، والله -جل وعلا- هاهنا بين لنبيه موسى -عليه السلام- كيفية دعوة هذا الطاغية، فقال -جل وعلا-: {اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (17) فَقُلْ هَل لَكَ إِلَى أَن تَزَكَّى} فهذا أولاً: فيه أنه ينبغي للذي يدعو إلى الله -جل وعلا- أن يذهب إلى من يدعوهم إليه لدعوتهم إلى دين الله جل وعلا، فنبي الله وهو أكرم الخلق في وقته يذهب إلى هذا الطاغية.

{فَقُلْ هَل لَكَ إِلَى أَن تَزَكَّى} هذا فيه عرض وليس فيه أمر، موسى -عليه السلام- ما قال لفرعون: تزكَّ، بل قال له: هل لك أن تزكى، يعني: أعرض عليك الزكاء والتزكي، وقوله: {هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى} ما قال له: أدعوك حتى تتزكى، ولكن عرض عليه التزكي.
والتزكي: هو النماء والطهارة والزيادة والمدح


{هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى} يعني: تحصل لك الزكاة.
وكل عاقل إذا عرض عليه مثل هذا الأمر يجيب إلى ذلك، وكثير من الناس إذا عرض عليه مشروع مثلاً من مشاريع الخير، هل لك إلى أن تساهم، فرق بينه وبين أن تقول: ساهم في مثل هذه المشروعات، فالأول يحصل برغبة وقصد حسن، والآخر قد يستكنف عنه العبد إذا أمر به أمراً، وبخاصة إذا كان من ذوي الجاه والسلطان.

في قول الله -جل وعلا-: {هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى} أيضاً موسى عليه السلام هاهنا أسند التزكية إلى فرعون، والهداية إليه، فهو يقول: {وَأَهْدِيَكَ} يعني: أدلك على الطريق الذي يحصل لك بها خشية الله جل وعلا، فأسند الهداية إلى نفسه موسى عليه السلام.
وأما التزكي:فلم يقل له: أزكيك، وقال له: تزك.
وهذا الشأن ينبغي أن يستعمله الإنسان في مخاطبة ذوي الجاه والسلطان حتى يكون ذلك أقبل للدعوة، وفي هذا من الرفق واللين، كما بينه الله -جل وعلا- في سورة طه في قوله: {اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (43) فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى (44) قَالا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَن يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَن يَطْغَى (45) قَالَ لا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى (46) فَأْتِيَاهُ فَقُولا إِنَّا رَسُولا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكَ وَالسَّلامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى} وهذا كله التوجيه من رب العالمين؛ لأن المقصود بدعوة الناس ليس حظوظ النفس، وإنما المقصود هدايتهم ودلالتهم على الطريق الذي يحبه الله -جل وعلا- ويوصلهم إلى مرضاته ومغفرته، ولهذا فرعون طاغية متجبر ومتكبر ويبطش بالعباد؛ ومع ذلك قيل له مثل هذا الكلام.
- فما الظن بالكافر الذي لا يكون متصفاً بصفة الجبروت والكبرياء وليس له سلطان.

-أو ما الظن بالمسلم الذي عصى الله.

-أو ما الظن بمسلم وقع منه خطأ أو تقصير.

فالذي ينبغي أن يسلك فيه توجيه القرآن: وهو الرفق واللين، فإن الله -جل وعلا- قال في سورة العنكبوت: {وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ} أهل الكتاب -الكفار- يجادلون بالتي هي أحسن، إلا الذين ظلموا منهم هؤلاء يجادلون ولو بلغ ذلك إلى القتال، وقال -جل وعلا- لنبيه -صلى الله عليه وسلم-: {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} وهذا كله يؤيد قصة أو صفة دعوة موسى لفرعون لعنه الله.
ثم قال -جل وعلا-: {فَأَرَاهُ الآيَةَ الْكُبْرَى} يعني: موسى أرى فرعون الآية الكبرى، والآية الكبرى قال بعض العلماء: هي الآيات التسع التي ذكرها الله جل وعلا في قوله: {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ فَاسْأَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِذْ جَاءَهُمْ فَقَالَ لَهُ فِرْعَوْنُ إِنِّي لأَظُنُّكَ يَا مُوسَى مَسْحُوراً} وهذه التسع آيات فصَّلها الله -جل وعلا- في كتابه كما في قوله تعالى: {فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ (107) وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاء لِلنَّاظِرِينَ}وهاتان آيتان:
الأولى: أن العصا جعلها الله -جل وعلا- ثعباناً عظيماً تلقف ما يأتفكه السحرة.


والثانية: اليد، يد موسى عليه السلام أمره الله -جل وعلا- أن يدخلها تحت عضده ثم يخرجها فإذا هي بيضاء للناظرين، من غير برص ولامرض؛ كما قال الله -جل وعلا-: {مِنْ غَيْرِ سُوءٍ} يعني: ليس فيها مرض ولا برص ولا أي شيء، وإنما هي آية من آيات الله جل وعلا.

وقال تعالى في بيان هذه الآيات:{وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ}.

وهذه الآية الثالثة:

أن الله -جل وعلا- أخذهم بالسنين، وهو: القحط.
وقال -جل وعلا- في ذكر جملة من الآيات: {وَقَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ (133) فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُفَصَّلاتٍ} فأرسل الله -جل وعلا- عليهم:


- الطوفان: وهو السيل العارم.

-والجراد: الذي يأكل ثمراتهم.


-والقمَّل: الذي يؤذيهم في أبدانهم ويؤذيهم في زروعهم.

-والضفادع: ذكر بعض المفسرين أنهم كلما رفعوا ثوباً أو حجراً وجدوا تحته ضفادع، فتسلطت عليهم هذه الضفادع بتسليط الله -جل وعلا- وهو خلق صغير.
{وَالدَّمَ آيَاتٍ مُفَصَّلاتٍ} يعني: والدم أن الله -جل وعلا- جعل ماءهم دماً عبيطاً، كلما أخذوا ماءً رأوه دماً، وهذا أيضاً آية من آيات الله، ولهذا قال -جل وعلا-: {آيَاتٍ مُفَصَّلاتٍ}.
وذكر بعض العلماء: البحر بدل السنين، ذكره آيةً بدل السنين، والبحر لما تبع فرعون وجنوده موسى ومن معه، وكان موسى بجانب البحر، صار البحر طريقاً يبساً، فسلكه موسى ومن معه، فلما لحقه فرعون وجنوده صار هذا البحر غرقاً عليهم، قال الله -جل وعلا- في سورة الشعراء مبيناً هذه الآية: {فَأَوْحَيْنَا إِلَى موسى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ} يعني: كالجبل العظيم.
وقال بعض العلماء: إن الآية الكبرى في هذه المراد بها: العصا واليد، وعليه جمهور المفسرين أن المراد: العصا واليد هما الآية الكبرى، وهذا هو الأظهر؛ لأن الله -جل وعلا- قال في هذه الآية: {فَأَرَاهُ الآيَةَ الْكُبْرَى} والكبرى هذه تأنيث الأكبر، والأكبر فيه مفاضلة.
فهذه الآيات التي بعث الله -جل وعلا- بها موسى بعضها أكبر من بعض، كما قال -جل وعلا- في الآية الأخرى: {وَمَا نُرِيهِمْ مِنْ آيَةٍ إِلاَّ هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا} فهذه كلها آيات، ولكن بعضها أكبر من بعض، والآية الكبرى منها: هي العصا واليد؛ لأن الله -جل وعلا- جعلها آية لموسى، وكرر ذكرها في مواضع كثيرة من القرآن، ثم إن الله -جل وعلا- لما ذكر في سورة النمل الآيتين التي هي: العصا واليد، قال بعد ذلك {فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ} فدل ذلك: على أن العصا واليد هما الآية الكبرى التي أراد الله -جل وعلا- في هذه الآية.
قال الله -جل وعلا- بعد ذلك: {فَكَذَّبَ وَعَصَى} يعني: أن فرعون كذب موسى عليه السلام وما جاء به من الحق مع ظهوره ووضوحه، {وَعَصَى} يعني لم يمتثل أمر الله -جل وعلا- فيطيع موسى عليه الصلاة والسلام، ويؤمن بالله ويوحده، بل استنكف واستكبر وعصى الله جل وعلا.
{ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى} يعني: أن فرعون كذب وعصى وأدبر، يعني: تولى، إما أن يكون أدبر يعني:
-تولى عما جاء به موسى وأعرض.

- أو أن المراد ثم أدبر يعني:تولى عن موسى وذهب يجمع الناس ويسعى لجمعهم ليقيمهم في مقام الباطل الذي يقابل به الحق، ففرعون -لعنه الله- لما جاءه موسى عليه السلام تولى وجمع كيده، وجاء بالسحرة وتواعد هو وموسى في يوم ليظهر لهم عجز موسى ولكن الله -جل وعلا- أذله وأخزاه، وأظهر موسى عليه السلام على السحرة الذين جاءوا بسحر عظيم، فهنا قال -جل وعلا-:{ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَى}

{فَحَشَرَ فَنَادَى} يعني: حشر الناس، {فَنَادَى} ناداهم بقوله: {أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى}
قال الله -جل وعلا-:{فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى} يعني: أن الله -جل وعلا- عذبه في الدنيا وفي الآخرة، وهذا هو الأظهر في معنى هذه الآية، {فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى} يعني: عذبه في الدنيا والآخرة.
وقد بين الله -جل وعلا- هذا التعذيب في مواضع من كتابه:
- فقال -جل وعلا- في شأن تعذيب فرعون وهلاكه في الدنيا: {وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْياً وَعَدْواً حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ} قال الله -جل وعلا-: {آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (40) فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيراً مِنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ}.
- وقال -جل وعلا-: {وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقاً فِي الْبَحْرِ يَبَساً لا تَخَافُ دَرَكاً وَلا تَخْشَى (77) فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ (78) وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ وَمَا هَدَى}.
-وقال -جل وعلا-: {فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ}.
-وقال -جل وعلا-: {وَحاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ (45) النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ}.
وعذاب الآخرة كما بُين في هذه الآية الأخيرة بينه الله -جل وعلا- في آيات أخرى:
-كما قال الله -جل وعلا-: {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ (96) إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاتَّبَعُوا أَمْرَ فِرْعَوْنَ وَمَا أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ (97) يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ وَبِئْسَ الْوِرْدُ الْمَوْرُودُ (98) وَأُتْبِعُوا فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ (99)} يعني: جعل الله -جل وعلا- لهم لعنة في الدنيا ولعنة في القيامة، فهما لعنتان مترادفتان، وبئس اللعنتان {بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ}.

- وقال -جل وعلا- عن فرعون: {وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لا يُرْجَعُونَ (39) فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ} هذا في الدنيا {فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ (40) وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لا يُنْصَرُونَ} إذا كانوا أئمة يدعون إلى النار، فإن من دعا إلى ضلالة فعليه من الوزر مثل أوزار من تبعه لا ينقص من أوزارهم شيئاً.
{وَأَتْبَعْنَاهُمْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُمْ مِنَ الْمَقْبُوحِينَ}

فأخذه الله -جل وعلا- كما في هذه الآية نكال الآخرة والأولى، يعني: عذبه في الدنيا، ويعذبه في الآخرة، وهذا أمر متحقق لا محيص عنه.
ثم قال -جل وعلا-: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِمَن يَخْشَى} أي: في قصة موسى مع فرعون وإهلاك الله -جل وعلا- لفرعون عبرة.
{لمن يخشى}من يخشى الله -جل وعلا- ويخاف الوقوف بين يديه، وأما الذي لا يخشى الله -جل وعلا- فلا تنفعه هذه؛ لأن الآيات إنما تنفع المؤمنين، {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ} ولهذا قال -جل وعلا- لما أغرق فرعون: {فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً} يعني: عبرة وعظة، ثم قال -تعالى-: {وَإِنَّ كَثِيراً مِنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ} فدل ذلك: على أن هذه الآية وإن كان فيها عبر إلا أنه لا ينتفع بها إلا الذي يخشى، والذين لا يخشون ولا ينتفعون بها هم الأكثر.

والله تعالى أعلم.

هيئة الإشراف

#6

22 Oct 2008

تفسير قول الله تعالى : ( هل أتاك حديث موسى ، إذ ناداه ربه بالواد المقدس طوى )
بيان قصة موسى والحكمة من إيراد هذه القصة
الحكمة من تكرار قصة موسى في القرآن الكريم
الحكمة من كون بعض القصص لم تذكر إلا مرة واحدة
نداء الله تعالى لموسى عليه السلام بحرف وصوت

أقوال السلف في معنى (طوى)
تفسير قول الله تعالى : ( اذهب إلى فرعون إنه طغى )
تفسير قول الله تعالى : ( فقل هل لك إلى أن تزكَّى ، وأهديك إلى ربك فتخشى )
الحكمة من التعبير بقوله: ( تزكى ) ولم يقل : (أزكيك)
معنى قوله : ( وأهديك )
تعليق نفيس لابن القيم على قوله تعالى: (فقل هل لك إلى أن تزكى وأهديك إلى ربك فتخشى)
تفسير قول الله تعالى : ( فأراه الآية الكبرى ، فكذب وعصى )
المراد بالآية الكبرى
ذكر الآيتين: العصا واليد
بيان الآيات المفصلات
تفسير قول الله تعالى : ( ثم أدبر يسعى ، فحشر فنادى ، فقال أنا ربكم الأعلى )
تفسير قول الله تعالى : ( فأخذه الله نكال الآخرة والأولى )
أقوال السلف في المراد بـ(الآخرة والأولى)
تفسير (نكال الآخرة) بالعذاب في الآخرة
تفسير قول الله تعالى : ( إن في ذلك لعبرة لمن يخشى )


هيئة الإشراف

#7

25 Jan 2009

الأسئلة

س1: ذكر الله عز وجل قصة موسى مع فرعون بأسلوب بلاغي مشوِّق، تحدث عن الفوائد التربوية والدعوية لهذه القصة العظيمة بإيجاز.
س2: اختلف العلماء في المراد بـ(طوى) على أقوال، اذكرها مع الترجيح.
س3: بيِّن المراد بالآية الكبرى.
س4: تنوعت عبارات السلف في تفسير قول الله تعالى:

{فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى}، اذكرها، مع بيان التفسير الراجح.
س5: بين معاني المفردات التالية: طغى، أهديك، أدبر، يسعى، فحشر فنادى، نكال، عبرة.
س6: أمر الله عز وجل رسوله موسى عليه السلام أن يخاطب فرعون بقوله:{فَقُلْ هَل لَكَ إِلَى أَن تَزَكَّى} تحدث عن الفوائد البلاغية في هذا الخطاب، وبين المراد بالتزكي في الآية.
س7: ما المراد بالكليات التفسيرية؟اذكر أهميتها، ومثل لها بمثال.

هيئة الإشراف

#8

9 Apr 2014

تفسير ابن كثير

قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : (يخبر تعالى رسوله محمّداً صلّى اللّه عليه وسلّم عن عبده ورسوله موسى عليه السّلام، أنّه ابتعثه إلى فرعون وأيّده بالمعجزات، ومع هذا استمرّ على كفره وطغيانه حتّى أخذه اللّه أخذ عزيزٍ مقتدرٍ، وكذلك عاقبة من خالفك وكذّب بما جئت به، ولهذا قال في آخر القصّة: {إنّ في ذلك لعبرةً لمن يخشى}.
فقوله: {هل أتاك حديث موسى}. أي: هل سمعت بخبره؟.
{إذ ناداه ربّه} أي: كلّمه نداءً، {بالواد المقدّس}. أي: المطهّر، {طوًى}: وهو اسم الوادي على الصّحيح كما تقدّم في سورة (طه) .
فقال له: {اذهب إلى فرعون إنّه طغى}. أي: تجبّر وتمرّد وعتا.
{فقل هل لك إلى أن تزكّى}. أي: قل له: هل لك أن تجيب إلى طريقةٍ ومسلكٍ تزّكّى به؟ أي: تسلم وتطيع.
{وأهديك إلى ربّك}. أي: أدلّك إلى عبادة ربّك؛ {فتخشى}. أي: فيصير قلبك خاضعاً له مطيعاً خاشعاً بعدما كان قاسياً خبيثاً بعيداً من الخير.
{فأراه الآية الكبرى}. يعني: فأظهر له موسى مع هذه الدّعوة الحقّ حجّةً قويّةً ودليلاً واضحاً على صدق ما جاء به من عند اللّه.
{فكذّب وعصى}. أي: فكذّب بالحقّ وخالف ما أمره به من الطّاعة، وحاصله أنّه كفر قلبه، فلم ينفعل لموسى بباطنه ولا بظاهره، وعلمه بأنّ ما جاء به أنّه حقٌّ لا يلزم منه أنّه مؤمنٌ به؛ لأنّ المعرفة علم القلب، والإيمان عمله، وهو الانقياد للحقّ والخضوع له.
وقوله: {ثمّ أدبر يسعى}. أي: في مقابلة الحقّ بالباطل، وهو جمعه السّحرة ليقابلوا ما جاء به موسى عليه السلام من المعجزات الباهرة.
{فحشر فنادى}. أي: في قومه، {فقال أنا ربّكم الأعلى}. قال ابن عبّاسٍ ومجاهدٌ: وهذه الكلمة قالها فرعون بعد قوله: {ما علمت لكم من إلهٍ غيري}. بأربعين سنةً.
قال اللّه تعالى: {فأخذه اللّه نكال الآخرة والأولى}. أي: انتقم اللّه منه انتقاماً جعله به عبرةً ونكالاً لأمثاله من المتمرّدين في الدّنيا، {ويوم القيامة بئس الرّفد المرفود}. كما قال تعالى: {وجعلناهم أئمّةً يدعون إلى النّار ويوم القيامة لا ينصرون}.
هذا هو الصّحيح في معنى الآية، أنّ المراد بقوله: {نكال الآخرة والأولى}. أي: الدّنيا والآخرة.
وقيل: المراد بذلك كلمتاه الأولى والثّانية.
وقيل: كفره وعصيانه، والصّحيح الذي لا شكّ فيه الأوّل.
وقوله: {إنّ في ذلك لعبرةً لمن يخشى}. أي: لمن يتّعظ وينزجر). [تفسير القرآن العظيم: 315/8]