الدروس
course cover
أبواب الكتاب ومنهج العمل فيه
6 Feb 2015
6 Feb 2015

3775

0

0

course cover
فقه العبادات من الفقه الميسّر

كتاب الطهارة ق1

أبواب الكتاب ومنهج العمل فيه
6 Feb 2015
6 Feb 2015

6 Feb 2015

3775

0

0


0

0

0

0

0

أبواب الكتاب ومنهج العمل فيه

هيئة الإشراف

#2

6 Feb 2015

خطة العمل


وقد جعل هذا الكتاب على تمهيد، وأربعة عشر كتاباً، وفهارس.
أما التمهيد فيتضمن التعريف بالفقه، وموضوعه، وثمرته، وفضله.
وأما الكتب فهي على النحو التالي:
أولاً: كتاب الطهارة. ويشتمل على عشرة أبواب:
الباب الأول: في أحكام الطهارة، والمياه.
الباب الثاني: في الآنية.
الباب الثالث: في قضاء الحاجة، وآدابها.
الباب الرابع: في السواك، وسنن الفطرة.
الباب الخامس: في الوضوء.
الباب السادس: في المسح على الخفين، والعمامة، والجبيرة.
الباب السابع: في أحكام الغسل.
الباب الثامن: في أحكام التيمم.
الباب التاسع: في أحكام النجاسات، وكيفية تطهيرها.
الباب العاشر: في الحيض والنفاس.

ثانياً: كتاب الصلاة. ويشتمل على خمسة عشر باباً:
الباب الأول: في تعريف الصلاة، وفضلها، ووجوب الصلوات الخمس.
الباب الثاني: في أحكام الأذان، والإقامة.
الباب الثالث: في مواقيت الصلاة.
الباب الرابع: في شروطها، وأركانها، ومبطلاتها، وسننها، ومكروهاتها، وحكم تاركها.
الباب الخامس: في صلاة التطوع.
الباب السادس: في سجود السهو، والتلاوة، والشكر.
الباب السابع: في صلاة الجماعة.
الباب الثامن: في أحكام الإمامة.
الباب التاسع: في صلاة أهل الأعذار.
الباب العاشر: في صلاة الجمعة.
الباب الحادي عشر: في صلاة الخوف.
الباب الثاني عشر: في صلاة العيدين.
الباب الثالث عشر: في صلاة الاستسقاء.
الباب الرابع عشر: في صلاة الكسوف.
الباب الخامس عشر: في صلاة الجنازة، وأحكام الجنائز.

ثالثاً: كتاب الزكاة. ويشتمل على ستة أبواب:
الباب الأول: في مقدمات الزكاة.
الباب الثاني: زكاة الذهب، والفضة.
الباب الثالث: زكاة الخارج من الأرض.
الباب الرابع: زكاة بهيمة الأنعام.
الباب الخامس: زكاة الفطر.
الباب السادس: أهل الزكاة.

رابعاً: كتاب الصيام. ويشتمل على خمسة أبواب:
الباب الأول: في مقدمات الصيام.
الباب الثاني: في الأعذار المبيحة للفطر والمفطرات.
الباب الثالث: مستحبات الصيام ومكروهاته.
الباب الرابع: في القضاء، والصيام المستحب، وما يكره ويحرم من الصيام.
الباب الخامس: في الاعتكاف.

خامساً: كتاب الحج. ويشتمل على سبعة أبواب:
الباب الأول: في مقدمات الحج.
الباب الثاني: في الأركان والواجبات.
الباب الثالث: في المحظورات، والفدية، والهدي.
الباب الرابع: في صفة الحج والعمرة.
الباب الخامس: في الأماكن المشروع زيارتها في المدينة.
الباب السادس: في الأضحية.
الباب السابع: في العقيقة.

سادساً: كتاب الجهاد. ويشتمل على ثلاثة أبواب:
الباب الأول: حكم الجهاد، وشروطه، ومسقطاته.
الباب الثاني: أحكام الأسرى، والغنائم.
الباب الثالث: أحكام الهدنة، والذمة، والأمان، ودفع الجزية.

سابعاً: كتاب المعاملات. ويشتمل على ثلاثة وعشرين باباً:
الباب الأول: في البيوع.
الباب الثاني: في الربا.
الباب الثالث: في القرض.
الباب الرابع: الرهن.
الباب الخامس: السلم.
الباب السادس: الحوالة.
الباب السابع: الوكالة.
الباب الثامن: الكفالة، والضمان.
الباب التاسع: الحجر.
الباب العاشر: الشركة.
الباب الحادي عشر: الإجارة.
الباب الثاني عشر: المزارعة والمساقاة.
الباب الثالث عشر: الشفعة والجوار.
الباب الرابع عشر: الوديعة، والإتلافات.
الباب الخامس عشر: الغصب.
الباب السادس عشر: الصلح.
الباب السابع عشر: المسابقة.
الباب الثامن عشر: العارية.
الباب التاسع عشر: إحياء الموات.
الباب العشرون: الجعالة.
الباب الحادي والعشرون: اللقطة، واللقيط.
الباب الثاني والعشرون: الوقف.
الباب الثالث والعشرون: الهبة، والعطية.

ثامناً: كتاب المواريث، والوصايا، والعتق. ويشتمل على أربعة أبواب:
الباب الأول: في تصرفات المريض.
الباب الثاني: في الوصية.
الباب الثالث: في العتق، والكتابة، والتدبير.
الباب الرابع: في الفرائض، والمواريث.

تاسعاً: كتاب النكاح والطلاق. ويشتمل على أحد عشر باباً:
الباب الأول: في النكاح.
الباب الثاني: في الصداق، والعشرة، ووليمة العرس.
الباب الثالث: في الخلع.
الباب الرابع: في الطلاق.
الباب الخامس: في الإيلاء.
الباب السادس: في الظهار.
الباب السابع: في اللعان.
الباب الثامن: في العدة، والإحداد.
الباب التاسع: في الرضاع.
الباب العاشر: في الحضانة، وأحكامها.
الباب الحادي عشر: في النفقات.

عاشراً: كتاب الجنايات. ويشتمل على ثلاثة أبواب:
الباب الأول: في الجنايات.
الباب الثاني: في الديات.
الباب الثالث: في القسامة.

حادي عشر: كتاب الحدود. ويشتمل على ثمانية أبواب:
الباب الأول: تعريف الحدود، ومشروعيتها، والحكمة منها.
الباب الثاني: في حد الزنى.
الباب الثالث: في حد القذف.
الباب الرابع: في حد الخمر.
الباب الخامس: في حد السرقة.
الباب السادس: في التعزير.
الباب السابع: في حد الحرابة.
الباب الثامن: في الردة.

ثاني عشر: كتاب الأيمان، والنذور. ويشتمل على بابين:
الباب الأول: الأيمان.
الباب الثاني: النذور.

ثالث عشر: كتاب الأطعمة، والذبائح، والصيد. ويشتمل على ثلاثة أبواب:
الباب الأول: في الأطعمة.
الباب الثاني: في الذبائح.
الباب الثالث: في الصيد.

رابع عشر: كتاب القضاء والشهادات. وفيه بابان:
الباب الأول: في القضاء.
الباب الثاني: في الشهادات.
وأما الفهارس فقد اشتملت على فهرسة تفصيلية لأبواب الكتاب، ومسائله). [مقدمة الفقه الميسر: 10-15]

هيئة الإشراف

#3

6 Feb 2015

منهج العمل في الكتاب


يتلخص منهج العمل في هذا الكتاب فيما يلي:
أولاً: تقسيم الموضوعات إلى كتب رئيسة، وكل كتاب ينقسم إلى أبواب، وكل باب تحته مسائل؛ وذلك تقريباً وتسهيلاً على المطالع فيه.
ثانياً: الاقتصار على المسائل المهمة التي تدعو إليها الحاجة في كل باب، وعدم ذكر التفريعات والمسائل التي تقل الحاجة إليها.
ثالثاً: الاختصار واختيار الألفاظ والعبارات السهلة الواضحة قدر الإمكان.
رابعاً: الاقتصار على الأدلة المعتمدة في كل مسألة.
خامساً: الاقتصار على القول الراجح الذي يدعمه الدليل في المسائل المختلف فيها، دون اللجوء إلى ذكر الآراء والأقوال والخلاف في المسألة.
سادساً: عزو الآيات القرآنية وتوثيقها، وذلك بذكر اسم السورة، ورقم الآية، بجوار كل آية وردت في الكتاب.
سابعاً: تخريج الأحاديث النبوية، بعزوها إلى مصادر السنة المعتمدة؛ فإن كان الحديث في "الصحيحين" أو أحدهما اكتفينا بذلك، وإن لم يكن في واحد منهما خرّجناه من دواوين السنة المشهورة، مقدّمين السنن الأربعة على غيرها، مع الحكم على غير أحاديث "الصحيحين" وبيان درجتها، وذلك من كلام أئمة الشأن في ذلك، المتقدمين منهم والمعاصرين.
ثامناً: شرح الكلمات والمصطلحات الغريبة التي تحتاج إلى بيان وإيضاح، والتي ترد أثناء التفصيل والشرح وذلك في الحاشية، أما مصطلحات البحث الرئيسة فتشرح في صلب الكتاب في بداية كل باب ومسألة.
تاسعاً: الاستفادة من بعض الكتب المعاصرة في الفقه، وأهمها:
(الشرح الممتع) لفضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله، و (الملخص الفقهي) لفضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله، وذلك بالإضافة إلى المصادر الأمهات في المذاهب الأربعة وغيرها.
عاشراً: التنبيه على بعض الأمور التي يقع فيها كثير من الناس مما يخالف الكتاب والسنة الصحيحة، وبيان الصواب والحق في ذلك، وذلك في المواطن التي رأينا أن الحاجة تدعو فيها إلى ذلك.
حادي عشر: وضعنا فهارس تفصيلية لموضوعات الكتاب ومسائله في نهاية الكتاب؛ وذلك تسهيلا على المراجع والمطالع فيه). [مقدمة الفقه الميسر: 16-17]