1 Nov 2008
ق9: الأصل فيما حوته الأرض الطهارة
قال الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي (ت: 1376هـ): (وَالأَصـْلُ فِي مِيَاهِنَا الـطَّهَارَه= وَالأَرْضِ والـثِّيَابِ والـْحِجَارَهْ).
شرح الشيخ: عبد الرحمن بن ناصر السعدي
قال الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي (ت: 1376هـ): (فقُلْتُ: (والأصل في مياهنا الطهارة والارض والثياب والحجارة)
(19) فالمياهُ كلُّهَا: بحارها، وأنهارها، وآبارها، وعيونها، وجميعُ مَا تحتوي عليْهِ الأَرضُ مِنَ: التُّرابِ، والأحجارِ، والسِّباخِ، والرِّمالِ، والمعادنِ والأشجارِ، وجميعُ أصنافِ الملابسِ، كلُّهَا طاهرةٌ، حتَّى يُتَيَقَّنَ زوالُ أَصْلِهَا بِطُرُوءِ النَّجاسَةِ عليْهَا).
روضة الفوائد ، لفضيلة الشيخ : مصطفى مخدوم
قال الشيخ مصطفى بن كرامة الله مخدوم: ( (19)
لمَّا ذكَر النَّاظمُ -رحِمه اللهُ- أن الواجبَ هو التَّمسُّكُ بالأصلِ
المتيقَّنِ حتى يَثْبُتَ زوالُه، شرَع في بيانِ بعضِ الأصولِ التي يَجِبُ
التَّمسُّكُ بها عندَ وُرودِ الشَّكِّ، وهي أصولٌ تابعةٌ لقاعدةِ: (اليقينُ
لا يَزولُ بالشَّكِّ) وتُمَثِّلُ جانبَ اليقينِ منها، ولذا ذكَرها
النَّاظمُ عَقِبَ القاعدةِ. (والأصلُ): يُطْلَقُ الأصلُ على معانٍ متعدِّدةٍ، كالدَّليلِ، والرَّاجحِ، والقاعدةِ المستمرَّةِ، والحالةِ الأولى المُسْتَصْحَبةِ، والمرادُ هنا الأخيرُ.
(مياهنا): المياهُ جمعُ ماءٍ، وهو السائلُ المعروفُ الذي تحصلُ به الحياةُ.
فالأصلُ في هذه الأمورِ
الأربعةِ الطَّهارةُ، فمتى وقَع الشَّكُّ في حصولِ النَّجاسةِ بها،
فالواجبُ اعتبارُ الطَّهارةِ؛ لأنها الأصلُ المتيقَّنُ.
وذكْرُ الأشياءِ الأربعةِ
لا يرادُ به التَّخصيصُ، بل المرادُ التَّمثيلُ، وإلا فالأصلُ في سائرِ
الأشياءِ الطَّهارةُ حتى يثبتَ خلافُ ذلك بالدَّليلِ).
شرح الشيخ: سعد بن ناصر الشثري (مفرغ)
القارئ: (والأصل في مياهنا الطهارةْ والأرض والثياب والحجارةْ)
قال الشيخ سعد بن ناصر الشثري: (يقول المؤلف هنا (الأصل) المراد بالأصل: القاعدة المستمرة التي نحكم بها إذا لم يوجد دليل يغير الأصل.
فإن المسائل على أربعة أنواع:
النوع الأول: مسائل فيها دليل للتحريم أو النجاسة أو الفساد، فيُحكم بذلك الدليل.
والنوع الثاني من المسائل: مسائل فيها دليل يدل على الإباحة أو الطهارة أو الصحة، فنحكم بذلك الدليل. النوع الثالث: مسائل يوجد فيها دليلان متعارضان؛ دليل
يدل على الصحة، ودليل يدل على الفساد، أو دليل يدل على الإباحة، وآخر يدل
على التحريم، فإذا لم يمكن الجمع بينهما، فلا بد من الترجيح، ومن قواعد الترجيح أن دليل التحريم يُقدم على دليل الإباحة. النوع الرابع من المسائل: مسائل لا نعلم فيها دليلاً، فهذه نطبق عليها قواعد الأصل. قوله
هنا: (والأصل في مياهنا الطهارة)يراد بهذه القاعدة أن الماء الذي لا نعلم
فيه دليلاً على طهارته ولا على نجاسته، فإننا نحكم بقاعدة الأصل، وهو أن
الأصل أنه طاهر، ما لم يأت دليل يغيره. ودليل هذه القاعدة عدد من النصوص الشرعية منها: - قوله عز وجل: {وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّن السَّمَاء مَاء لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ}. - وقوله: {وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء طَهُورًا}. - وقول النبي صلى الله عليه وسلم في البحر: ((هو الطهور ماؤه))، وقال في الحديث الآخر: ((الماء طهور لا ينجسه شيء))، إلى غير ذلك من الأحاديث الواردة في طهارة المياه، فهذا هو الأصل والقاعدة المستمرة في المياه. وكذلك: الأرض
الأصل أنها طاهرة حتى نعلم دليلاً نحكم به على أن الأرض نجسة، وهذا يشمل
الفرشات، ويشمل الإسفلت، ونحو ذلك من الأمور، فالأصل أنها طاهرة حتى يأتي
دليل يغيره. ودليل طهارة الأرض عدد من النصوص الشرعية منها: - قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((أعطيت خمساً لم يعطهن أحد قبلي)).
وذكر من ذلك: ((وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً، فأيما مسلم أدركته الصلاة فعنده مسجده وطهوره)).
- وفي الحديث الآخر قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((الصعيد الطيب طهور المسلم إذا لم يجد الماء ولو عشر سنين)) كما في (سنن أبي داود).
وكذلك: الثياب الأصل فيها الطهارة، ولا يحكم بنجاستها إلا إذا قام دليل على أنها نجسة.
ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم كان يلبسون الثياب التي يصنعها الكفار وينسجونها ولا يغسلونها، فدل ذلك على أن الأصل فيها الطهارة.
وأما: الحجارة فهي نوع من أنواع الأرض فتأخذ حكمها في ذلك).
العناصر
شرح قول الناظم: والأصل في مياهنا الطهارة والأرض والثياب والحجارة
مفردات البيت:
معنى (الأصل)
(الأصل) له عدة إطلاقات
إطلاقات الأصل: الدليل، والراجح، والقاعدة المستمرة، والحالة الأولى المستصحبة - وهو المراد هنا-
معنى قوله: (مياهنا)
(المياه): تشمل مياه البحار والأنهار والآبار والسباخ وغيرها
معنى قوله: (والأرض)
معنى قوله: (والثياب)
معنى قوله: (والحجارة)
الأصل في (المياه)
الأصل في المياه الطهارة حتى نتيقن نجاستها
أدلة طهارة المياه من الكتاب والسنة
الأصل في (الأرض)
الأصل في (الأرض) الطهارة حتى نتيقن نجاستها
أدلة طهارة الأرض من الكتاب والسنة
دلالة العقل على طهارة الأرض
الأصل في (الثياب)
الأصل في (الثياب) الطهارة حتى نتيقن نجاستها
أدلة طهارة (الثياب) من الكتاب والسنة
الأصل في (الحجارة)
(الحجارة) نوع من الأرض فيشملها حكمها
مسألة: طهارة ما حوته الأرض
(ما حوته الأرض) يشمل المياه واللباس والحجارة وغيرها
الأصل فيما حوته الأرض: الطهارة
الأسئلة
س1: اذكر مع التمثيل إطلاقات (الأصل).
س2: بين مع ذكر الدليل الأصل في كل من : (المياه، والأرض، والثياب، والحجارة، والأبضاع، والأموال، والدماء، واللحوم).