1 Nov 2008
أبواب أصول الفقه
قال إمام الحرمين: أبو المعالي عبد الملك بن عبد الله بن يوسف الجويني (ت ٤٧٨هـ) : (وَأَبْوَابُ أُصُولِ الفِقْهِ: أَقْسَامُ الكَلاَمِ، وَالأَمْر، والنَّهْيُ، وَالعَامُُّ، والخَاصُّ، وَالمُجْمَلُ، والمُبَيَّنُ، وَالظَّاهِر، وَالمُؤَوَّل، وَالأَفْعَالُ، والنَّاسِخ، والمَنْسُوخُ، وَالإِجْمَاعُ، والقِيَاسُ، والأَخْبَارُ، والحَظْرُ، والإِبَاحَة وَتَرْتِيبُ الأَدِلَّةِ، وصِفَةُ المُفْتِي، والمُسْتَفْتِي، وأَحْكَامُ المُجْتَهِدِينَ.
شرح الورقات للعلامة: جلال الدين محمد بن أحمد المحلي
قال جلال الدين محمد بن أحمد المحلي (ت ٨٦٤هـ): ( (10) وَأَبْوَابُ أُصُولِ الْفِقْهِ:
أَقْسَامُ الْكَلاَمِ، وَالأَمْرُ وَالنَّهْيُ، وَالْعَامُّ وَالْخَاصُّ، وَيُذْكَرُ فِيهِ الْمُطْلَقُ وَالْمُقَيَّدُ، وَالْمُجْمَلُ وَالْمُبَيَّنُ، وَالظَّاهِرُ وَفِي بَعْضِ النُّسَخِ: وَالْمُؤَوَّلُ، وَسَيَأْتِي، وَالأَفْعَالُ، وَالنَّاسِخُ وَالْمَنْسُوخُ، وَالإِجْمَاعُ، وَالأَخْبَارُ، وَالْقِيَاسُ، وَالْحَظْرُ وَالإِبَاحَةُ، وَتَرْتِيبُ الأَدِلَّةِ، وَصِفَةُ الْمُفْتِي وَالْمُسْتَفْتِي، وَأَحْكَامُ الْمُجْتَهِدِينَ).
شرح الورقات لابن الفركاح الشافعي
قال تاج الدين عبد الرحمن بن إبراهيم الفزاري ابن الفركاح الشافعي (ت: 690هـ): ( (11) ولَمَّا بَيَّنَ معنى قولِنا: أُصُولُ الفقهِ.
أَخَذَ في عَدِّ أبوابِ الفِقْهِ؛ فقالَ: (وأبوابُ أُصُولِ الفقهِ):
أقسامُ الكلامِ، والأمرُ والنهيُ، والعامُّ والخاصّ، والمجمَلُ والْمُبَيَّنُ، والظاهرُ والمُؤَوَّل. والأفعالُ، والناسخ، والمنسوخ، والإجماعُ، والأَخْبَار، والقِياسُ، والْحَظْر والإباحة. وترتيبُ الأَدِلَّة، وصِفةُ الْمُفْتِي والمُسْتَفْتِي، وأحكامُ المجتَهِدِينَ).
فَعَدَّ أبوابَ أصولِ الفِقهِ التي منها تَتَفَرَّعُ مَسائلُ هذا العلْمِ).
الأنجم الزاهرات للشيخ: محمد بن عثمان المارديني
قال شمس الدين محمد بن عثمان بن علي المارديني (ت: 871هـ): ( (9) أقولُ: لمَّا فَرَغَ منْ بيانِ أصولِ الفقهِ، وبيانِ مَا يُتَوَصَّلُ بهِ إلى معرفةِ الأصولِ منْ علمٍ وظنٍّ وشكٍّ وغيرِ ذلكَ: شَرَعَ في عددِ أبوابِهِ إجْمالاً، ثمَّ يفصِّلُهُ بابًا بابًا إلى آخرِ ورقاتِهِ على مَا ستراهُ إنْ شَاءَ اللهُ وَاضِحًا).
قرة العين للشيخ: محمد بن محمد الرعيني الحطاب
قال أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الرعيني المالكي [المعروف: بالحطاب] (ت: 954هـ): ( (10) (و) قولُهُ: (أبوابُ أصولِ الفقهِ): مبتدأٌ، خبرهُ: (أقسامُ الكلامِ، والأمرُ، والنَّهيُ، والعامُّ، والخاصُّ) ويُذْكَرُ فيهِ المُطلَقُ والمقيَّدُ، (والمجملُ، والمبيَّنُ، والظَّاهرُ) وفي بعضِ النُّسَخِ (والمُأَوَّلُ) وسيأتِي، (والأفعالُ) أَي: أفعالُ الرَّسولِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، (والنَّاسِخُ، والمنسوخُ، والتَّعارُضُ، والإجماعُ، والأخبارُ) جمعُ خبرٍ، (والقياسُ، والحظرُ، والإباحةُ، وترتيبُ الأدلَّةِ، وصفةُ المفتي والمستفتِي، وأحكامُ المجتهِدِينَ) فهذهِ جملةُ الأبوابِ، وسيأتي الكلامُ علَيهَا مُفصَّلاً إنْ شاءَ اللَّهُ تعالَى).
شرح الورقات للشيخ: عبد الله بن صالح الفوزان
قال الشيخ عبد الله بن صالح الفوزان: ( (7) ثم ذَكَرَ المُصَنِّفُ (الأَبْوَابَ التي تَضَمَّنَهَا أصولُ الفقهِ) لأجلِ أنْ يَنْشَطَ لها القارئُ وَيَسْتَعِدَّ لها إذا كانتْ نُصْبَ عَيْنَيْهِ، ولم يَذْكُر المُطْلَقَ والمُقَيَّدَ؛ لأنَّهُ سَيَذْكُرُهُمَا فِي الكلامِ علَى العامِّ والخاصِّ للمُنَاسَبَةِ بَيْنَهُمَا، كَمَا سَنَذْكُرُهُ هناكَ إنْ شاءَ اللَّهُ تَعَالَى).
شرح الورقات للشيخ عبد العزيز بن إبراهيم القاسم (مفرَّغ)
قال الشيخ عبد العزيز بن إبراهيم القاسم: (وأبواب أصول الفقه:
أقسام الكلام، والأمر والنهي، والعام والخاص، والمجمل، والمبين، والظاهر، والأفعال، والناسخ، والمنسوخ، والإجماع، والأخبار، والقياس. والحظر، والإباحة، وترتيب الأدلة، وصفة المفتي والمستفتى، وأحكام المجتهدين.
العناصر
- سرد أبواب أصول الفقه إجمالا
- الفائدة من سرد أبواب أصول الفقه