الدروس
course cover
باب لا يسأل بوجه الله إلا الجنة
26 Oct 2008
26 Oct 2008

5064

0

0

course cover
كتاب التوحيد

القسم التاسع

باب لا يسأل بوجه الله إلا الجنة
26 Oct 2008
26 Oct 2008

26 Oct 2008

5064

0

0


0

0

0

0

0

باب لا يسأل بوجه الله إلا الجنة

قال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي (ت: 1206هـ): (بَابُ لاَ يُسْأَلُ بَوَجْهِ اللهِ إِلاَّ الْجَنَّةُ
عَنْ جَابِرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: ((لاَ يُسْأَلُ بَوَجْهِ اللهِ إِلاَّ الْجَنَّةُ)) رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ.

فِيهِ مَسَائِلُ:

الأُولَى: النَّهْيُ عَنْ أَنْ يُسْأَلَ بِوَجْهِ اللهِ إِلاَّ غَايَةُ الْمَطَالِبِ.

الثَّانِيةُ: إِثْبَاتُ صِفَةِ الْوَجْهِ.

هيئة الإشراف

#2

2 Nov 2008

تيسير العزيز الحميد للشيخ: سليمان بن عبدالله آل الشيخ

قال الشيخ سليمان بن عبدالله آل الشيخ (ت: 1233هـ): ((3) أيْ: إعظامًا وإجلالاً وإكرامًا لِوَجْهِ اللهِ أنْ يُسْأَلَ بهِ إلاَّ غايَةُ المَطَالِبِ.

وهذا منْ معاني قولِهِ تعالى: {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ}[الرحمن:27].

(4) قولُهُ: (عنْ جابرٍ) هوَ جابرُ بنُ عبدِ اللهِ.
قولُهُ: (لاَ يُسْأَلُ بِوَجْهِ اللهِ إِلاَّ الجَنَّةُ) رُوِيَ بالنَّفْيِ والنَّهْيِ، ورُوِيَ بالبناءِ للمجهولِ، وهوَ الذي في الأصلِ، ورُوِيَ بالْخِطَابِ للمُفْرَدِ.

وفيهِ إثباتُ الوجهِ خلافًا للجهمِيَّةِ ونحوِهم؛ فإنَّهُم أوَّلُوا الوَجْهَ بالذَّاتِ.

وهوَ باطلٌ؛ إذْ لا يُسَمَّى ذاتُ الشيءِ وحقيقتُهُ وَجْهًا، فلا يُسمَّى الإنسانُ وجهًا، ولا تُسمَّى يدُهُ وجْهًا، ولا تُسَمَّى رِجلُهُ وجهًا. والقولُ في الوَجْهِ عندَ أهلِ السُّنَّةِ كالقولِ في بَقِيَّةِ الصفاتِ، فَيُثْبِتُونَهُ للهِ على ما يليقُ بجلالِهِ وكِبْرِيَائِهِ منْ غيرِ كَيْفٍ ولا تحديدٍ، إثباتٌ بلا تمثيلٍ، وتَنْزِيهٌ بلا تعطيلٍ.

قولُهُ: (إلاَّ الْجَنَّةُ) كأنْ يقولَ: اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِوَجْهِكَ الكَرِيمِ أَنْ تُدْخِلَنِي الْجَنَّةَ، وقيلَ: المُرَادُ: لا تسْأَلُوا من الناسِ شيئًا بوجِهِ اللهِ، كأنْ يقولَ: أَعْطِنِي شيئًا بوجْهِ اللهِ؛ فإنَّ اللهَ أعظمُ منْ أنْ يُسْأَلَ بهِ شيءٌ من الْحُطَامِ.

قُلْتُ: والظاهِرُ أنَّ كِلا المَعْنَيَيْنِ صَحِيحٌ.

قالَ الحافِظُ العِرَاقِيُّ: (وذِكْرُ الجنَّةِ إنَّما هوَ للتنبيهِ بهِ على الأمورِ العِظامِ، لا للتخصيصِ، فلا يُسألُ بوجهِهِ في الأمورِ الدَّنِيئَةِ، بخلافِ الأمورِ العِظَامِ تَحْصِيلاً أوْ دَفْعًا، كما يُشِيرُ إليهِ اسْتِعَاذَةُ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وَسَلَّمَ بِهِ).

قُلْتُ: والظَّاهِرُ أنَّ المرادَ: لا يُسْأَلُ بوجْهِ اللهِ إلاَّ الجنَّةُ، أوْ ما هوَ وَسِيلَةٌ إليها، كالاسْتِعَاذَةِ بوجهِ اللهِ مِنْ غَضَبِهِ ومِن النارِ، ونحوِ ذلكَ مِمَّا هوَ وارِدٌ في أدْعِيَتِهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وتَعَوُّذَاتِهِ. ولَمَّا نَزَلَ قولُهُ تعالَى: {قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقِكُمْ} قالَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: ((أَعُوذُ بِوَجْهِكَ)){أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ}[الأنعام:65].

قالَ: ((أَعُوذُ بِوَجْهِكَ)) روَاهُ البُخَارِيُّ.

وهذا الحديثُ رَوَاهُ في (المُخْتَارَةِ) أيضًا، ولكنْ في إسنادِهِ سليمانُ بنُ مُعَاذ، قال ابنُ مَعِينٍ: (ليسَ بشيء)، وضَعَّفَهُ عبدُ الحقِّ وابنُ القَطَّانِ.

هيئة الإشراف

#3

2 Nov 2008

فتح المجيد للشيخ: عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ

قال الشيخ عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ (ت: 1285هـ): ((3) قَالَ المُصَنِّفُ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى: (بابُ لا يُسْأَلُ بِوَجْهِ اللهِ إِلاَّ الْجَنَّةُ) عَنْ جابِرٍ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: ((لاَ يُسْأَلُ بِوَجْهِ اللهِ إِلاَّ الْجَنَّةُ)). رَواهُ أَبو داودَ

(4) قَوْلُهُ: (بابُ لاَ يُسْأَلُ بِوَجْهِ اللهِ إِلاَّ الْجَنَّةُ) ذَكَرَ فيهِ حديثَ جابرٍ.

رواهُ أبو دَاوُدَ عَنْ جابِرٍ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:((لاَ يُسْأَلُ بِوَجْهِ اللهِ إِلاَّ الْجَنَّةُ)).

وهنا سؤالٌ:

وهوَ أنَّهُ قدْ وَرَدَ في دُعاءِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عندَ مُنْصَرَفِهِ من الطائفِ، حينَ كَذَّبَهُ أهلُ الطائفِ، ومَنْ في الطائفِ منْ أَهْلِ مَكَّةَ، فدَعَا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالدُّعَاءِ المأثورِ: ((اللهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ، أَنْتَ رَبُّ الْمُستَضْعَفِينَ، وَأَنْتَ رَبِّي، إِلَى مَنْ تَكِلُنِي؟ إِلَى بَعِيدٍ يتَجَهَّمُنِي، أَوْ إِلَى عَدُوٍّ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي؟ إِنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ غَضَبٌ عَلَيَّ فَلاَ أُبَالِي، غَيْرَ أَنَّ عَافِيَتَكَ هِيَ أَوْسَعُ لِي)).

وفي آخِرِهِ: ((أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتُ، وَصَلَحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، أَنْ يَحِلَّ عَلَيَّ غَضَبُكَ، أَوْ يَنْزِلَ بِي سَخَطُكَ. لَكَ الْعُتْبَى حَتَّى تَرْضَى، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ)).
والحديثُ الْمَرْوِيُّ في (الأذكارِ): ((اللهُمَّ أَنْتَ أَحَقُّ مَنْ ذُكِرَ، وَأَحَقُّ مَنْ عُبِدَ)) وفي آخرِهِ ((أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ)).

وفي حديثٍ آخَرَ:((أَعُوذُ بِوَجْهِ اللهِ الْكَرِيمِ، وَبِاسْمِ اللهِ الْعَظِيمِ، وَبِكَلِمَاتِهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ السَّامَّةِ وَاللاَّمَّةِ، وَمِنْ شَرِّ مَا خَلَقْتَ، أَيْ رَبِّ، وَمِنْ شَرِّ هَذا الْيَوْمِ، وَمِنْ شَرِّ مَا بَعْدَهُ، وَمِنْ شَرِّ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ)) وأمثالُ ذلكَ في الأحاديثِ الْمَرْفوعةِ بالأسانيدِ الصحيحةِ أو الْحِسانِ.

فالجوابُ: أنَّ ما وَرَدَ منْ ذلكَ فهوَ في سؤالِ ما يُقرِّبُ إلى الْجَنَّةِ، أوْ ما يَمْنَعُهُ من الأعمالِ التي تَمْنَعُ مِن الْجَنَّةِ، فيكونُ قدْ سألَ بوَجهِ اللهِ وبنُورِ وَجْهِهِ ما يُقَرِّبُ إلى الْجَنَّةِ كما في الحديثِ الصحيحِ: ((اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا يُقَرِّبُ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا يُقَرِّبُ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ)) بخِلافِ ما يَخْتَصُّ بالدُّنْيَا كسؤالِهِ المالَ والرزْقَ والسَّعَةَ في الْمَعيشةِ رَغبةً في الدُّنيا، معَ قَطْعِ النَّظَرِ عنْ كونِهِ أَرادَ بذلكَ ما يُعِينُهُ على عَمَلِ الآخرةِ.

فلا رَيبَ أنَّ الحديثَ يَدُلُّ على الْمَنْعِ مِنْ أَن يَسألَ حوائجَ دُنياهُ بوَجْهِ اللهِ، وعلى هذا؛ فلا تَعَارُضَ بينَ الأحاديثِ كما لا يَخْفَى، واللهُ أَعْلَمُ.

وحديثُ البابِ منْ جُملةِ الأَدِلَّةِ الْمُتواتِرَةِ في الكتابِ والسُّنَّةِ على إثباتِ الوَجْهِ للهِ تعالى؛ فإنَّهُ صِفَةُ كَمالٍ، وسَلْبُهُ غايَةُ النَّقْصِ والتَّشْبيهِ بالناقصاتِ.
كَسَلْبِهم جميعَ الصفاتِ أوْ بعضَها، فوَقَعُوا في أَعْظَمَ مِمَّا فَرُّوا منهُ، تعالى اللهُ عَمَّا يَقولُونَ عُلُوًّا كبيرًا.
وطَريقةُ أهلِ السُّنَّةِ والجماعةِ سَلَفًا وخَلَفًا: الإِيمانُ بما وَصَفَ اللهُ بهِ نفسَهُ في كِتابِهِ، ووَصَفَهُ بهِ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في سُنَّتِهِ، على ما يَليقُ بجَلالِ اللهِ وعَظَمَتِهِ، فيُثْبِتُونَ لهُ ما أَثْبَتَهُ لنفسِهِ في كتابِهِ، وأَثْبَتَهُ لهُ رسولُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ويَنْفُونَ عنهُ مُشابَهَةَ المخلوقِ، فكما أنَّ ذاتَ الربِّ تعالى لا تُشْبِهُ الذواتِ، فصِفاتُهُ كذلكَ لا تُشْبِهُ الصفاتِ، فمَنْ نَفَاهَا فقدْ سَلَبَهُ الكمالَ.

هيئة الإشراف

#4

2 Nov 2008

القول السديد للشيخ: عبدالرحمن بن ناصر السعدي

قال الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي (ت: 1376هـ): (البابُ الثاني:

خطابٌ للسائِلِ ، وأنَّ عليه أنْ يَحْتَرِمَ أسماءَ اللهِ وصفاتِه، وَأَنْ لا يَسأَلَ شيئًا مِن المطالِبِ الدُّنيَوِيَّةِ بوجْهِ اللهِ، بلْ لا يَسألَ بوجْهِهِ إلاَّ أهمَّ المطالبِ وأعظمَ المقاصدِ وهي الجنَّةُ ، بما فيها من النعيمِ المُقيمِ ، ورضا الربِّ ، والنظرِ إلى وجهِهِ الكريمِ ، والتلذُّذِ بخطابِهِ، فهذا المطلَبُ الأَسْمَى هو الَّذي يَسْأَلُها بوجهِ اللهِ.

وأمَّا المطالِبُ الدُّنْيَويَّةُ والأمورُ الدنيئةُ وإنْ كانَ العبدُ لا يسأَلُهَا إلاَّ مِنْ ربِّه ، فإنَّه لا يَسْأَلُ بوجْهِهِ.

هيئة الإشراف

#5

2 Nov 2008

تهذيب القول المفيد للشيخ: صالح بن عبدالله العصيمي

قال الشيخ صالح بن عبدالله العصيمي: ( (9) مُنَاسَبَةُ هذا البابِ للتَّوحيدِ:

أنَّ فيهِ تعظيمَ وَجْهِ اللهِ عزَّ وجلَّ؛ بحيثُ لا يُسْأَلُ بهِ إلاَّ الجنَّةُ.

(10) قولُهُ: ((لاَ يُسْأَلُ بِوَجْهِ اللهِ إِلاَّ الْجَنَّةُ)).

اختُلِفَ في المرادِ بذلكَ على قولَيْنِ:

القولُ الأوَّلُ: أنَّ المُرَادَ: لا تَسْأَلوا أحدًا من المخلوقينَ بوجهِ اللهِ، فإذا أرَدْتَ أنْ تَسْأَلَ أحدًا من المخلوقينَ فلا تَسْأَلْهُ بوجهِ اللهِ؛ لأنَّهُ لا يُسْأَلُ بوجهِ اللهِ إلاَّ الجنَّةُ، والخَلْقُ لا يَقْدِرونَ على إعطاءِ الجنَّةِ؛ فإذًا لا يُسْأَلونَ بوجهِ اللهِ مُطْلَقًا، ويَظْهَرُ أنَّ المؤلِّفَ يَرَى هذا الرَّأيَ في شرحِ الحديثِ؛ ولذلكَ ذَكَرَهُ بَعْدَ: (بَابُ لا يُرَدُّ مَنْ سَأَلَ باللهِ).

القولُ الثَّاني: أنَّكَ إذا سأَلْتَ اللهَ فإنْ سَأَلْتَ الجنَّةَ وما يَسْتَلْزِمُ دُخُولَهَا فلا حَرَجَ أنْ تَسْأَلَ بوجهِ اللهِ، وإنْ سَأَلْتَ شيئًا منْ أُمُورِ الدُّنْيَا فلا تَسْأَلْهُ بوجهِ اللهِ؛ لأنَّ وجهَ اللهِ أعظمُ منْ أنْ يُسْأَلَ بهِ لِشَيْءٍ منْ أمورِ الدُّنيا.
فأُمُورُ الآخرةِ تُسْأَلُ بوجهِ اللهِ،كقولِكَ مثلاً: (أَسْألُكَ بوجهِكَ أنْ تُنْجِيَنِي من النَّارِ).
والنَّبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وسلَّمَ اسْتَعَاذَ بوجهِ اللهِ لَمَّا نَزَلَ قولُهُ تعالى: {قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقِكُمْ} قالَ: ((أَعُوذُ بِوَجْهِكَ)){أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ}.

قالَ:((أَعُوذُ بِوَجْهِكَ)){أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ}.
قالَ: ((هَذِهِ أَهْوَنُ أَوْ أَيْسَرُ)).
ولوْ قيلَ: إنَّهُ يَشْتَمَلُ المعْنَيَيْنِ جميعًا لكانَ لهُ وَجْهٌ.
قال في (قرة عيون الموحدين) (ص:231): (قوله صلى الله عليه وسلم ((لا يسأل بوجه الله إلا الجنة))هنا سؤال: وهو أنه قد ورد دعاء النبي صلى الله عليه وسلم عند منصرفه من الطائف حين كذبته ثقيف دعا بالدعاء المأثور ((اللهم أشكوا إليك ضعف قوتي))وفيه ((أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات)) والحديث الآخر وفيه ((أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له السموات والأرض)) ونحو هذه الأحاديث المرفوعة التي فيها السؤال بوجه الله غير الجنّة؟

الجواب: يحتمل أن هذا فيما يكرهه العبد لا فيما يحبه ويتمناه، ويحتمل غير هذا والله أعلم) .

وقولُهُ: ((بِوَجْهِ اللهِ)) فيهِ إثباتُ الوجهِ للهِ عزَّ وجلَّ، وهوَ ثابتٌ في القرآنِ والسُّنَّةِ وإجماعِ السَّلَفِ.
فالقرآنُ في قولِهِ تعالى: {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ}.
وقولِهِ تعالى: {وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ} والآياتُ كثيرةٌ.
والسُّنَّةُ كما في الحديثِ السَّابقِ: ((أَعُوذُ بِوَجْهِكَ)).

واخْتُلِفَ في هذا الوجهِ الَّذي أضافَهُ اللهُ إلى نفسِهِ:

هلْ هوَ وجهٌ حقيقيٌّ، أوْ أنَّهُ وَجْهٌ يُعَبَّرُ بهِ عن الذَّاتِ، وليسَ للهِ وجهٌ، بلْ لهُ ذاتٌ، أوْ أنَّهُ يُعَبَّرُ بهِ عن الشَّيءِ الذي يُرادُ بهِ وَجْهُهُ، وليسَ هوَ الوْجَهَ الحقيقيَّ، أوْ أنَّهُ يُعَبَّرُ بهِ عن الجهةِ، أوْ أنَّهُ يُعَبَّرُ بهِ عن الثَّوابِ؟
فيهِ خلافٌ، لكنْ هَدَى اللهُ الَّذين آمنوا لِمَا اخْتَلَفوا فيهِ من الحقِّ، فقالُوا: (إنَّهُ وَجْهٌ حقيقيٌّ؛ لأنَّ اللهَ تعالى قالَ: {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ}.

ولمَّا أرادَ غيرَ ذاتِهِ قالَ: {تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ}.

فـ(ذِي) صفةٌ لـ(ربِّ)، وليستْ صفةً لـ(اسمُ)، و(ذُو) صفةٌ لـ(وَجْهُ) وليْسَتْ صفةً لـ(ربِّ).
فإذا كانَ الوجهُ موصوفًا بالجلالِ والإكرامِ فلا يُمْكِنُ أنْ يُرَادَ بهِ الثَّوَابُ أو الجهةُ أو الذَّاتُ؛ لأنَّ الوجهَ غيرُ الذَّاتِ).

(11) فِيهِ مَسْأَلَتانِ:

الأولى: (النَّهْيُ عَنْ أنْ يُسْألَ بِوَجْهِ اللهِ إلاَّ غَايَةُ المَطالِبِ)تُؤْخَذُ منْ حديثِ البابِ، وهذا الحديثُ ضَعَّفَهُ بعضُ أهلِ العلمِ. لَكِنْ على تقديرِ صِحَّتِهِ؛ فَإِنَّهُ من الأدبِ أنْ لا تَسْأَلَ بِوَجْهِ اللهِ إلاَّ ما كانَ منْ أَمْرِ الآخرةِ؛ الفوزِ بالجنَّةِ، أو النَّجاةِ من النَّارِ.

(12) الثَّانِيَةُ: (إثباتُ صِفةِ الوجْهِ) وقدْ سبقَ الكلامُ عليهِ.

هيئة الإشراف

#6

2 Nov 2008

شرح الشيخ: صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ 

قال الشيخ صالح بن عبد العزيز بن محمد آل الشيخ: (باب: لا يُسأل بوجه الله إلا الجنة

مثل البخاري؛ الشيخ -رحمه الله- صنع هذا كصنيع البخاري في (صحيحه)؛والبخاري في (صحيحه) على ثلاثة أصناف:
- تارة يضيف فيقول (بابُ كذا).
- وتارة يقول (بابٌ) فتقول بابٌ وتُكمل.

- أو تقول بابْ.. وتسكت، ثم تكمل الكلام.

فهذه ثلاثة أصناف في (البخاري) جارية في هذا الكتاب.
هذا (باب لا يُسأل بوجه الله إلا الجنة)
ومناسبته لكتاب التوحيد ظاهرة:

من أنَّ تعظيم صفات الله جل وعلا، وسواء في ذلك:

- صفات الذات.
- أو صفات الفعل.

هذا من تحقيق التوحيد، ومن كمال الأدب والتعظيم لله جل وعلا؛ فإنَّ تعظيم الله جل جلاله، وتعظيم أسمائه، وتعظيم صفاته: يكون بأنحاء وأشياء متنوعة، ومن ذلك: أنك لا تسأل بالله، أو بوجه الله، أو بصفات الله جل جلاله، إلاّ المطالب العظيمة التي أعلاها الجنة.

فقال: (بابْ … لا يُسأل بوجه ا لله إلا الجنة) (لا يسأل) هذا نفي: والنفي هنا مضمنٌ النهي المؤكد؛ كأنه قال: (لا يَسأل بوجه الله إلا الجنة) (أو لا تَسأل بوجه الله إلا الجنة) فعدل عن النهي إلى النفي؛ لكي يتضمن أن هذا منهي عنه، وأنه لا يسوغ وقوعه أصلاً.
لا يُسأل بوجه الله إلا الجنة؛ فلو فُرضَ أنه يُختار هل سيقع أو لا يقع، فإنه يُنفي وقوعه أصلاً:

- لما يجب من تعظيم الله جل جلاله.

- وتعظيم توحيده.
- وتعظيم أسماء الله جل وعلا، وصفاته.
(لا يُسأل بوجه الله) وجه الله جل جلاله: صفةُ ذاتٍ من صفاته سبحانه، وهو غير الذات.
الوجه صفة من الصفات وهو في اللغة:ما يُواجه به؛ وهو مَجْمَعُ أكثر الصفات في اللغة؛ الوجه ما يُواجه به، ويكون مجمعاً لأكثر الصفات.
فالله -جل وعلا- متصفٌ بالوجه، متصف به على ما يليق بجلاله، وعظمته؛ نثبت ذلك إثباتاً؛ نعلم أصل المعنى، ولكن كمال المعنى، أو الكيفية؛ فإننا نَكِلُ ذلك إلى عالمه، وإلى المتصف به جل جلاله؛ ولكن نثبت على أصل عدم التمثيل، والتعطيل؛ كما قال جل وعلا: {ليس كمثله شيء وهو السميع البصير}.

(إلاّ الجنة) الجنة: هي دار الكرامة التي أعدّها الله -جل وعلا- للمكلفين من عباده الذين أجابوا رسله، ووحدّوه، وعملوا صالحاً.

وهي أعظم مطلوب؛ لأنَّ الحصول عليها، حصول على أعظم ما يُسرّ به العبد؛ فلهذا كان من غير السائغ واللائق، بل كان من غير الجائز أن يُسأل الله -جل وعلا- بنفسه، أو بوجهه، أو بصفة من صفاته، أو باسم من أسمائه الحسنى، إلا أعظم مطلوب.
فإن الله -جل جلاله- لا يُسأل بصفاته الأشياء الحقيرة الوضيعة، بل يُسأل أعظم المطلوب؛ وذلك لكي يتناسب السؤال مع وسيلة السؤال؛ وهذا معنى هذا الباب في أنَّ تعظيم صفات الله جل وعلا، في ألاّ تدعو الله بها، إلاّ في الأمور الجليلة؛ فلا تسأل الله جل وعلا بوجهه، أو باسمه الأعظم، أو نحو ذلك في أمور حقيرة وضيعة لا تناسب تعظيم ذلك الاسم.

قال: (عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يُسأل بوجه الله إلا الجنة)) رواه أبو داود.
وهذا ظاهر في ما بوّب له الإمام المصنف رحمه الله تعالى، وقد قال العلماء هنا: إن وجه الله -جل جلاله- يُسأل به الجنة؛ فلا يجوز أن يُسأل به غيرُها، إلا ما كان وسيلة إلى الجنة، أو كان من الأمور العظيمة التي هي من جنس السؤال بالجنة، أو من لوازم السؤال بالجنة؛ كالنجاة من النار، وكالتثبيت عند السؤال؛ ونحو ذلك.
فالأمر المطلوب الجنة، أو ما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ؛ والنجاة من النار، أو ما قرب إليها من قولٍ وعمل؛ هذا يجوز أن تسال الله -جل وعلا- إيّاه متوسلاً بوجهه العظيم سبحانه وتعالى.
وأما غير الوجه من الصفات، أو من الأسماء: فالأدب ألاّ تسأل إلاّ في المطالب العظيمة؛ وإذا كان ثَمَّ شيء من المطالب الوضيعة أو التي تحتاجها مما ليس بعظيم، فلا يكن ثمّ توسلٌ بصفات الله الجليلة العظيمة، بل تقول: (اللهم أعطني كذا) (اللهم أسألك كذا) ونحو ذلك.
أما التوسل بصفات الله العظيمة؛ كالوجه؛ وكاسمه الأعظم؛ ونحو ذلك: فإن ذلك يختصّ بالمطالب العالية لما بين الاسم الأعظم والصفات العظمى، مع المطالب العالية من المناسبة.
والله أعلم.

هيئة الإشراف

#7

2 Nov 2008

تخريج أحاديث منتقدة في كتاب التوحيد للشيخ: فريح بن صالح البهلال

قال الشيخ فريح بن صالح البهلال: (بابُ لا يُسْأَلُ بِوَجْهِ اللهِ إلا الجَنَّةَ

عنْ جَابِرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((لا يـُسـْأَلُ بوَجْهِ اللهِ إلا الجَنَّةَ)).

أخرجَهُ أبو داودَ والبيهقيُّ والخطيبُ البغداديُّ وابنُ عديٍّ.
من طريقِ أحمدَ بنِ عمرو بنِ عبيدةَ أبي العبَّاسِ العصفريِّ: ثنَا يعقوبُ بنُ إسحاقَ الحضرميُّ عن سليمانَ بنِ قَرم بنِ معاذٍ عن محمَّدِ بنِ المنْكَدِرِ عن جابرٍ بهِ.
وأخرجَهُ أيضاً البغويُّ تعليقاً، وسكتَ عنه أبو داودَ.

وأوردَهُ النَّوويُّ في (رياضِ الصَّالحيَن): (بابِ كراهةِ أنْ يَسْأَلَ الإِنسانُ بوجهِ اللهِ إلا الجنَّةَ).

وقدْ قالَ في (مقدّمتِهِ): (وألتزمُ فيه أن لا أذكرَ إلا حديثاً صحيحاً من الواضحاتِ) اهـ.

ورمَزَ لصحَّتِهِ السّيوطيُّ وعزاهُ أيضاً للضِّياءِ، وجعلَهُ البغويُّ في (الحسانِ).
قلْتُ: سليمانُ بنُ قَرم بنِ معاذٍ، قالَ ابنُ أبي حاتمٍ:

قالَ ابنُ معينٍ: (ليسَ بشيءٍ وهو ضعيفٌ).
وقالَ عن أبيهِ أنَّهُ قالَ: (ليسَ بالمتينِ).

وقالَ عن أبي زرعةَ:(ليسَ بذاكَ).
وقالَ الذَّهبيُّ: قالَ أحمدُ: ثقةٌ.
وذكرَهُ ابنُ حبَّانَ في (الثِّقاتِ) وقالَ الحافظُ ابنُ حجرٍ: (قالَ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حنبلَ: كانَ أبي يتتبَّعُ حديثَ قطبةَ بنِ عبدِ العزيزِ وسليمانَ بنِ قَرم ويزيدَ بنِ عبدِ العزيزِ بنِ سياه، وقالَ: هؤلاءِ قومٌ ثقاتٌ، وهمْ أَتَمُّ حديثاً من سفيانَ وشعبةَ، وهم أصحابُ كتبٍ، وإن كانَ سفيانُ وشعبةُ أحفظَ منهُمْ) اهـ.
وذكرَهُ الذَّهبيُّ في معرفةِ الرُّواةِ المتكلَّمِ فيهِمْ بما لا يُوجِبُ الرَّدَّ.
وقالَ المزّيُّ: (استشهدَ بهِ البخاريُّ، ورَوَى له الباقُونَ سوى ابنِ ماجهَ).
وعليهِ فالسَّندُ حسنٌ - إنْ شاءَ اللهُ-، ويشهدُ له حديثُ أبي موسى الأشعريِّ - رَضِي اللهُ عَنْهُ - أنَّهُ سمعَ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقولُ: ((ملعونٌ مَنْ سألَ بوجهِ اللهِ، وملعونٌ من سُئِلَ بوجهِ اللهِ فمنَعَ سائلَهُ ما لمْ يسأَلْ هجراً)).
عزَاهُ الهيثميُّ والمنذريُّ للطَّبرانيِّ في (الكبيرِ).

وقالَ الهيثميُّ: (إسنادُهُ حسنٌ على ضعفٍ في بعضِهِ مع توثيقٍ).

وقالَ المنذريُّ: (رجالُهُ رجالُ الصَّحيحِ إلا شيخَ الطَّبرانيِّ يحيى بنَ عثمانَ بنَ صالحٍ وهو ثقةٌ وفيه كلامٌ).
ورمَزَ لحسنِهِ السّيوطيُّ وقالَ المناويُّ: قالَ الحافظُ العراقيُّ: (إسنادُهُ حسنٌ).
وقالَ الحافظُ ابنُ منده بعدَ إخراجِهِ لهذا الحديثِ من طريقِ سليمانَ بنِ قَرم مجوِّداً لإِسنادِهِ: (وذلك أنـَّهُ ثبتَ عنِ النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنَّهُ سألَ بوجهِ اللهِ، واستعاذَ بوجهِ اللهِ، وأمرَ من يُسألُ بوجهِ اللهِ أن يُعْطِيَ، من وجوهٍ مشهورةٍ بأسانيدَ جيادٍ، ورواهُ الأئمَّةُ عن عمارِ بنِ ياسرٍ، وزيدِ بنِ ثابتٍ، وأبي أسامةَ، وعبدِ اللهِ بنِ جعفرَ وغيرِهِمْ).

عبد العزيز بن داخل المطيري

#8

2 Nov 2008

العناصر

مناسبة باب (لا يسأل بوجه الله إلا الجنة) للتوحيد
بيان الفرق بي باب: (لا يرد من سأل بالله)، وباب: (لا يسأل بوجه الله إلا الجنة)
شرح ترجمة الباب (لا يسأل بوجه الله إلا الجنة...)
- صيغ تراجم أبواب صحيح البخاري وكتاب التوحيد
شرح حديث جابر: (لا يسأل بوجه الله إلا الجنة)
- الروايات في قوله: (لا يسأل)
- إثبات الوجه لله تعالى على ما يليق به، والرد على من نفاه
- الحكمة من النهي عن أن يسأل بوجه الله إلا الجنة
- الأقوال في المراد بحديث: (لا يسأل بوجه الله إلا الجنة)
- الجمع بين حديث (لا يسأل بوجه الله إلا الجنة)، وحديث (أعوذ بوجه الله الكريم.. من شر السامة واللامة..)

شرح مسائل باب: (لا يسأل بوجه الله إلا الجنة)