24 Oct 2008
سورة الفيل
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
{أَلَمْ
تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) أَلَمْ يَجْعَلْ
كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2) وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ
(3) تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِن سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ
مَأْكُولٍ (5)}
تفسيرُ سورةِ الفيلِ
أي: أمَا رأيتَ من قدرةِ اللهِ وعظيمِ شأنهِ، ورحمتهِ بعبادهِ، وأدلةِ توحيدهِ، وصدقِ رسولهِ محمدٍ
صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، مَا فعلهُ اللهُ بأصحابِ الفيلِ، الذينَ كادوا
بيتَهُ الحرامَ وأرادوا إخرابهُ، فتجهزوا لأجلِ ذلكَ، واستصحبوا معهمُ
الفيلةَ لهدمهِ، وجاؤوا بجمعٍ لا قِبلَ للعربِ بهِ، منَ الحبشةِ واليمنِ،
فلمَّا انتهوا إلى قربِ مكةَ، ولمْ يكنْ بالعربِ مدافعةٌ، وخرجَ أهلُ مكةَ
من مكةَ خوفاً على أنفسهمْ منهمْ، أرسلَ اللهُ عليهمْ طيراً أبابيلَ أي:
متفرقةً، تحملُ حجارةً محماةً منْ سجِّيلٍ، فرمتهمْ بهَا، وتتبعتْ قاصيهمْ
ودانيهمْ، فخمدوا وهمدوا، وصاروا كعصفٍ مأكولٍ، وكفى اللهُ شرّهمْ، وردَّ
كيدهمْ في نحورهمْ، وكانتْ تلكَ السنةَ التي ولدَ فيهَا رسولُ اللهِ صلَّى
اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فصارتْ من جملةِ إرهاصاتِ دعوتهِ، ومقدماتِ رسالتهِ،
فللهِ الحمدُ والشكرُ.
(1-5){بِسْمِ
اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ
بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2)
وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِن
سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ (5)}
سُورَةُ الْفِيلِ
1- {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ}
هُم الَّذِينَ قَصَدُوا تخريبَ الْكَعْبَةِ، وَهُمْ مِنْ أَهْلِ
الحَبَشةِ؛ أَيْ: قَدْ عَلِمْتَ يَا مُحَمَّدُ والناسُ فِي عَصْرِكَ وَمَنْ
بَعْدَهُمْ بِقِصَّةِ أَصْحَابِ الْفِيلِ، وَمَا فَعَلَ اللَّهُ بِهِمْ،
فَمَا لِقَوْمِكَ بِاللَّهِ لا يُؤْمِنُونَ؟!
وَأَصْحَابُ الْفِيلِ
قَوْمٌ من النَّصَارَى من الأحباشِ، مَلَكُوا الْيَمَنَ، ثُمَّ سَارُوا
مِنْهُ يُرِيدُونَ تخريبَ الْكَعْبَةِ، فَلَمَّا أَقْبَلُوا عَلَى مَكَّةَ
أَرْسَلَ اللَّهُ عَلَيْهِم الطَّيْرَ المذكورةَ فِي هَذِهِ السُّورَةِ،
فَأَهْلَكَتْهُمْ، وَكَانَ ذَلِكَ آيَةً.
وَقَدْ وَقَعَ ذَلِكَ
قَبْلَ بَعْثَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
بِأَرْبَعِينَ عَاماً، وَكَانَ بَعْضُ الَّذِينَ شَهِدُوا ذَلِكَ أَحْيَاءً
عِنْدَ البَعثةِ.
2- {أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ}؛
أَيْ: أَلَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ تَعَالَى مَكْرَهُمْ وَسَعْيَهُمْ فِي
تخريبِ الْكَعْبَةِ واستباحةِ أَهْلِهَا فِي تضليلٍ عَمَّا قَصَدُوا
إِلَيْهِ، حَتَّى لَمْ يَصِلُوا إِلَى الْبَيْتِ، وَلا إِلَى مَا
أَرَادُوهُ بِكَيْدِهِمْ، بَلْ أَهْلَكَهُمُ اللَّهُ تَعَالَى، كَمَا
يَذْكُرُهُ فِي هَذِهِ السُّورَةِ؛ أَيْ: فَإِذَا عَلِمَ قَوْمُكَ هَذَا
الأَمْرَ، فَمَا لَهُمْ لا يَخَافُونَ أَنْ يُنَزِّلَ اللَّهُ بِهِمْ
عُقُوبَتَهُ وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِرَسُولِهِ وَكِتَابِهِ وَيَصُدُّونَ
النَّاسَ عَن الإِيمَانِ؟!
3- {وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ}:
جَمَاعَاتٍ مُتَفَرِّقَةً، وَهِيَ طَيْرٌ سُودٌ، جَاءَتْ مِن قِبَلِ
الْبَحْرِ فَوْجاً فَوْجاً، مَعَ كُلِّ طائرٍ ثَلاثَةُ أحجارٍ: حَجَرَانِ
فِي رِجْلَيْهِ، وَحَجَرٌ فِي مِنْقَارِهِ، لا يُصِيبُ شَيْئاً إِلاَّ
هَشَمَهُ.
4- {تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ}
قَالُوا: هِيَ حِجَارَةٌ مِنْ طِينٍ طُبِخَتْ بِنَارِ جَهَنَّمَ،
مَكْتُوبٌ فِيهَا أَسْمَاءُ الْقَوْمِ، فَإِذَا أَصَابَ أَحَدَهُمْ حَجَرٌ
مِنْهَا خَرَجَ بِهِ الجُدَرِيُّ، وَكَانَ الحَجَرُ كالحِمَّصَةِ وَفَوْقَ
العَدَسَةِ.
5- {فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ}:كَوَرَقِ
الزَّرْعِ إِذَا أَكَلَتْهُ الدَّوَابُّ فَرَمَتْ بِهِ مِن أسفلُ،
وَقِيلَ: الْمَعْنَى: صَارُوا كَوَرَقِ زَرْعٍ قَدْ أَكَلَتْ مِنْهُ
الدَّوَابُّ وَبَقِيَ مِنْهُ التِّبْنُ.
المتن :
سورة الفيل
تحكي هذه السورةُ قصةَ أَبْرَهةَ الحبشيِّ الذي جاءَ لهدمِ الكعبةِ في العامِ الذي وُلِدَ فيه النبيُّ صلى الله عليه وسلم، وتذكُرُ ما حصلَ لهم من العِقاب.1- 2قولُه تعالى: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ} أي: ألم تعلمْ بما صنعَهُ اللهبأبرهةَ وقومِه
الذين غزو مكةَ بجيشٍ فيه أفيال، وأرادوا أن يهدِموا الكعبة؟، لقد جعلَ
اللهُ سعيَهُم وتدبيرَهم في صَرْفِ الناس عن الكعبةِ ومحاولة هَدْمِها
عملاً ضائعاً لا فائدةَ فيه.
3- 5 قولُه تعالى: {وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِن سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ} أي: وَأَلَمْ تعلمْ بما عاقَبهم به من بَعْثِ طيورٍ من السماءِ جاءت جماعات كثيرةً متفرِّقةً يتبعُ بعضُها بعضاً(1)، تحمِلُ حصىً صغيرةً من طين (2)،
تُلقيه على أصحاب الفيل، فتقضي عليهم، حتى صاروا كبقايا الزرع المأكولِ
الذي تَحَوَّلَ بعد الخُضْرَة والنَّضْرَة، إلى أن صارَ مُلْقىً على
الأَرضِ يُداسُ بالأقدام(3) ؟.
الحاشية :
(1)ورد تفسيرُ الأبابيل عن السلف بعدة عباراتٍ، منها:
1-الفِرَق، ورد ذلك عن ابن مسعود من طريق زِرٍّ، وإسحاق بن عبد الله بن الحارث بن نوفل، وسعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، ومجاهد من طريق ابن أبي نجيح.
2-المتتابِعة، ورد ذلك عن ابن عباس من طريق علي بن أبي طلحة والعوفي، ومجاهد من طريق ابن أبي نجيح، والضحَّاك من طريق عبيد.
3-الكثيرة، ورد ذلك عن الحسن من طريق الفضل، وقتادة من طريق معمر.
4-المجتمِعة، ورد ذلك عن أبي سلمة، ومجاهد من طريق ابن أبي نجيح.
وهذه التفاسيرُ كلُّها صحيحة،وإن
كان بعضُها تفسيراً على المعنى، وهو مأخوذٌ من الوصفِ الذي جاءت عليه هذه
الطيور، فهي جاءت مجتمِعةً، ومتفرِّقةً، وكثيرةً، ويتبَعُ بعضُها بعضاً،
وكلُّ هذا حق، وما ورد عن مجاهد من طريق ابن أبي نجيح أشمل هذه الأقوال، حيث قال: (هي شتَّى متتابِعة مجتمِعة) والله أعلم.
(2)وردَ تفسيرُ سِجِّيلٍ بالطِّين في كتاب الله تعالى، فقد وردَ في عذابِ قومِ لوطٍ قوله تعالى: {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ} ، وقال عنه في موضِعٍ آخر: {لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ طِينٍ} .
فدلَّ على أنَّ سجِّيلَ هو الطين،وكذا ورد عن السلفِ في التفسير، ورد عن ابن عباس من طريق عكرمة، وعكرمة من طريق أبي حفصة، وقتادة من طريق معمر.
وإن قيلَ: إن الوزنَ يدلُّ على خروجِ بعضِ هذه الألفاظ عن العربية.
فالجواب: إنَّ هذه اللفظة موافِقة لأوزان العربية، والله أعلم.(3)ورد خلافٌ في تفسير العصْفِ على أقوال:
1-وَرَقُ الحِنطة، عن مجاهد من طريق ابن أبي نجيح.
2-التِّبن، عن قتادة من طريق معمر.
3-كزرع مأكول، عن الضحاك من طريق عبيد، وابن زيد، وقال: (وَرَقُ الزَّرع وورقُ البَقْلِ إذا أكلته البهائم فَرَاثَتْهُ، فصار رَوْثاً).
4-قِشْرُ البُرِّ الذي يكونُ فوقَ الحبَّة،عن ابن عباس من طريق العوفي.
ويظهر من أصل مادة عصف: أن
العصفَ هو ما يُعصَفُ، أي: يُحْطَم من الزرع، وهذا الوصف يشمل جميع ما
قاله السلف، فتكون أقوالهم أشبه بالأمثلة لشيءٍ من النبات المعصوف، والله
أعلم.
القارئ:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
{أَلَمْ
تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) أَلَمْ يَجْعَلْ
كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2) وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ
(3) تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِن سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ
مَأْكُولٍ (5)}
الشيخ:
هذه
حادثة حصلت في زمن الجاهلية في السنة التي ولد فيها نبينا صلى الله عليه
وسلم، وهذه حادثة حقٍ وصدق، يجب على كل مؤمن أن يؤمن بها، وأن يعتقدها؛ لأن
الله -جل وعلا- ذكرها في كتابه.
وهذه الحادثة هي أن أبرهة الأشرم كان والياً على اليمن للنجاشي
الذي كان ملكاً للحبشة، فأراد أن يقدم للنجاشي شيئاً، فصنع كنيسة ببلاد
اليمن عاليةً في بنائها، مزخرفةً في جدرانها، أنفق عليها مالاً كثيراً، ثم
أراد صرف العرب ليحجوا إليها؛ لأنه كان نصرانياً والعرب كانوا وثنيين، ولكن
بعضهم كان متحنفاً، وبعضهم كان يدينُ الله -جل وعلا- ببعض دين إبراهيم
الخليل عليه السلام، فأراد صرف العرب إلى ذلك وأمرهم به، فغاضت العرب من
ذلك، سواءً منهم من كان في بلاد اليمن من العدنانيين والقحطانيين، أو في
مكة من قريش، فقام رجلٌ من قريش، وسافر إلى بلاد اليمن، وتغوط في هذه
الكنيسة، ثم تركها وسار لا يدري عنه أحد، فلما علم بذلك أبرهة أراد أن يسير جيشاً ليهدم الكعبة، حتى يصرف الناس جميعاً إلى هذه الكنيسة التي بناها.
ولكنّ
الله -جل وعلا- فيما قضاه من سابق علمه أن هذا البيت يبقى، وأن فريضة الحج
والعمرة لا تزالُ به، وأن المؤمنين يتوجهون إليه في صلاتهم بعد بعثة نبينا
صلى الله عليه وسلم، وأن الله -جل وعلا- في سابق عمله قد حرم هذا البيت
يوم خلق السماوات والأرض، وجعله بلداً آمنا، فلمّا قدِم أبرهة بجيوشه وعلى رأسهم فيلٌ عظيم يقال له: محمود؛
ومعه نحو من ثمانية أفيال، لمّا ساروا إلى هذا البيت قاتلهم بعض العرب وهم
في طريقهم إلى البيت، ولكن أبرهة استطاع أن يتغلب عليهم لقوة جيشه، فلمّا
اقترب من البيت الحرام خرج إليه عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم، وفاوضه على أن يسترجع عبد المطلب منه مائتين من الإبل كان قد أخذها جند أبرهة من المرعى الذي كانت ترعى فيه هذه الإبل، فتعجب أبرهة من سؤال عبد المطلب
له هذه الإبل، مع أنه يقصد هدم البيت الذي كان المشركون يتعبدون فيه،
وكانوا يعظّمونه، حتى من التجأ إلى هذا البيت ولو كان قاتل أبي الإنسان أو
قاتل أخيه أو قاتل ولده واعتصم بهذا البيت فإنه لا يمس بسوء، فتعجب أبرهة من طلب عبد المطلب، وذكر له ذلك، فقال: إن للبيت رباً يحميه.
فخرجت
قريش إلى رؤوس الجبال وتركوا البيت، فلمّا أراد الجيش أن يدخل البيت
الحرام صرف الله -جل وعلا- هذا الفيل فلم يستطع القيام، فضُرب ضرباً شديداً
بالخشب وبجميع الوسائل فلم يقم، فإذا صرف إلى اليمن أو إلى الشام أو إلى
الجهة الثالثة فإنه يسرعُ سرعة شديدة.
وبينما
هم كذلك إذا أرسل الله - جل وعلا- عليهم حجارةً تحملها طير، وهذا الطير لا
يعرف، بل جاء من قبل البحر، كل طائر منها يحملُ ثلاثة أحجار، حجرٌ في
منقاره وحجرانِ في رجليه، فألقوها على جيش أبرهة.
قال الله -جل وعلا- لنبيه -صلى الله عليه وسلم-: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ} أي: ألم تعلم يا محمد ما فعل ربك بأصحاب الفيل، والمعنى: قد علمت يا محمد؛
لأن هذا استفهام تقريري، والنبي -صلى الله عليه وسلم- قد علم هذه الحادثة
علماً متواتراً قبل أن ينزل الله -جل وعلا- عليه القرآن، فلهذا قال له ربه: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ} أي: ألم تعلم،
وما فعله الله -جل وعلا- بأصحاب الفيل كان أمراً مشهوراً معروفاً معلوماً
متواتراً عند المشركين، لا يتطرق إلى أحدهم أدنى شكٍ في صحته.
قال الله -جل وعلا-:{أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ}
أي: قد جعل الله -جل وعلا- كيد أولئك الذين يريدون المكيدة بالبيت؛ جعل
الله -جل وعلا- كيدهم في تضليل، في ضلال وهباء وخسارة، فلم ينتفعوا
بمقصدهم، بل عُذِّبوا عليه.
قال الله -جل وعلا- في بيان صفة قتلهم: {وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ} أي: أن الله -جل وعلا- أرسل عليهم طيراً جماعات جماعات.
{تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِن سِجِّيلٍ} أي: ترميهم بحجارة من طين قد اشتد، وهو الذي كانت تحمله هذه الطيور.
{فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ}أي:
أن هؤلاء صارت نهايةُ أمرهم إلى أن صاروا كورق الشجر الذي أكلته الدواب،
ثم تركت بقيته، تدوسه بأقدامها لا تلتفت إليه، فكذلك كان حال أولئك
المعذبين، وهذا الطير طيرٌ حقيقي، وهذه الحجارة حجارة حقيقية، يجب على
المسلم أن يعتقد ذلك،وأن يؤمن به، وأن يصدق؛ لأنه خبرُ الله جل وعلا.
تفسير سورة الفيل
تفسير قول الله تعالى : ( ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ، ألم يجعل كيدهم في تضليل)
ذكر قصة أصحاب الفيل
تفسير قول الله تعالى : ( وأرسل عليهم طيراً أبابيل ، ترميهم بحجارة من سجيل ، فجعلهم كعصف مأكول )
أقوال السلف في تفسير (الأبابيل)
أقوال السلف في تفسير (العصف)
الأسئلة
سورة الفيل
س1: ما نوع الاستفهام في قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ}؟ س2: فسر السورة تفسيراً إجمالياً، مبيناً ما تضمنته من فوائد سلوكية.
س3: بين معاني الكلمات التالية: كيدهم، تضليل، أبابيل، سجيل، عصف
س4: ما هو موضوع هذه السورة الكريمة؟
س5: اختلفت عبارات السلف في بيان معنى الأبابيل، اذكرها، وبين نوع هذا الاختلاف.
س6: اذكر مع التوجيه أقوال السلف، في بيان معنى "العصف".
س7: تكلم بإيجاز عن حرمة البيت الحرام، وما يجب على زائريه ومجاوريه.
تفسير ابن كثير
قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : (تفسير سورة الفيل وهي مكّيّةٌ.
هذه من النّعم التي امتنّ اللّه بها على قريشٍ ؛؛ فيما صرف عنهم من أصحاب الفيل الذين كانوا قد عزموا على هدم الكعبة ومحو أثرها من الوجود؛ فأبادهم اللّه، وأرغم آنافهم، وخيّب سعيهم، وأضلّ عملهم، وردّهم بشرّ خيبةٍ،، وكانوا قوماً نصارى.
وكان دينهم إذ ذاك أقرب حالاً ممّا كان عليه قريشٌ من عبادة الأوثان، ولكن كان هذا من باب الإرهاص والتّوطئة لمبعث رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم؛ فإنّه في ذلك العام ولد على أشهر الأقوال، ولسان حال القدر يقول: لم ينصركم يا معشر قريشٍ على الحبشة لخيريّتكم عليهم ولكن صيانةً للبيت العتيق، الذي سنشرّفه ونعظّمه ونوقّره ببعثة النّبيّ الأمّيّ محمدٍ صلوات اللّه وسلامه عليه خاتم الأنبياء.
وهذه قصّة أصحاب الفيل على وجه الإيجاز والاختصار والتّقريب.
قد تقدّم في قصّة أصحاب الأخدود أنّ ذا نواسٍ،، وكان آخر ملوك حمير، وكان مشركاً هو الذي قتل أصحاب الأخدود، وكانوا نصارى، وكانوا قريباً من عشرين ألفاً، فلم يفلت منهم إلاّ دوس ذو ثعلبانٍ، فذهب فاستغاث بقيصر ملك الشام، وكان نصرانيًّا، فكتب له إلى النّجاشيّ ملك الحبشة؛ لكونه أقرب إليهم.
فبعث معه أميرين: أرياط وأبرهة بن الصّبّاح أبا يكسوم في جيشٍ كثيفٍ فدخلوا اليمن، فجاسوا خلال الديار واستلبوا الملك من حمير، وهلك ذو نواسٍ غريقاً في البحر، واستقلّ الحبشة بملك اليمن، وعليهم هذان الأميران: أرياط وأبرهة.
فاختلفا في أمرهما وتصاولا وتقاتلا وتصافّا، فقال أحدهما للآخر: إنّه لا حاجة بنا إلى اصطدام الجيشين بيننا، ولكن ابرز إليّ وأبرز إليك، فأيّنا قتل الآخر استقلّ بعده بالملك. فأجابه إلى ذلك، فتبارزا وخلف كلّ واحدٍ منهما قناةٌ، فحمل أرياط على أبرهة فضربه بالسيف فشرم أنفه وفمه وشقّ وجهه، وحمل عتودة مولى أبرهة على أرياط فقتله، ورجع أبرهة جريحاً، فداوى جرحه فبرأ، واستقلّ بتدبير جيش الحبشة باليمن.
فكتب إليه النّجاشيّ يلومه على ما كان منه ويتوعّده ويحلف ليطأنّ بلاده ويجزّنّ ناصيته، فأرسل إليه أبرهة يترقّق له ويصانعه، وبعث مع رسوله بهدايا وتحفٍ وبجرابٍ فيه من تراب اليمن، وجزّ ناصيته وأرسلها معه، ويقول في كتابه: ليطأ الملك على هذا الجراب فيبرّ قسمه، وهذه ناصيتي قد بعثت بها إليك. فلمّا وصل ذلك إليه أعجبه منه، ورضي عنه، وأقرّه على عمله.
وأرسل أبرهة يقول للنّجاشيّ: إنّي سأبني لك كنيسةً بأرض اليمن لم يبن قبلها مثلها. فشرع في بناء كنيسةٍ هائلةٍ بصنعاء رفيعة البناء عالية الفناء مزخرفة الأرجاء سمّتها العرب القلّيس لارتفاعها؛ لأنّ الناظر إليها تكاد تسقط قلنسوته عن رأسه من ارتفاع بنائها، وعزم أبرهة الأشرم على أن يصرف حجّ العرب إليها، كما يحجّ إلى الكعبة بمكّة، ونادى بذلك في مملكته، فكرهت العرب العدنانيّة والقحطانيّة ذلك وغضبت قريشٌ لذلك غضباً شديداً حتى قصدها بعضهم وتوصّل إلى أن دخلها ليلاً فأحدث فيها، وكرّ راجعاً.
فلمّا رأى السّدنة ذلك الحدث رفعوا أمره إلى ملكهم أبرهة وقالوا له: إنّما صنع هذا بعض قريشٍ ؛؛ غضباً لبيتهم الذي ضاهيت هذا به. فأقسم أبرهة ليسيرنّ إلى بيت مكّة، وليخرّبنّه حجراً حجراً.
وذكر مقاتل بن سليمان أنّ فتيةً من قريشٍ دخلوها فأجّجوا فيها ناراً وكان يوماً فيه هواءٌ شديدٌ فاحترقت وسقطت إلى الأرض.
فتأهّب أبرهة لذلك، وسار في جيشٍ كثيفٍ عرمرمٍ؛ لئلا يصدّه أحدٌ عنه، واستصحب معه فيلاً عظيماً كبير الجثّة، لم ير مثله، يقال له: محمودٌ. وكان قد بعثه إليه النّجاشيّ ملك الحبشة لذلك، ويقال: كان معه أيضاً ثمانية أفيالٍ.
وقيل: اثنا عشر فيلاً. وقيل غيره واللّه أعلم. يعني: ليهدم به الكعبة بأن تجعل السلاسل في الأركان وتوضع في عنق الفيل ثم يزجر ؛؛ ليلقى الحائط جملةً واحدةً.
فلمّا سمعت العرب بمسيره أعظموا ذلك جدًّا ورأوا أنّ حقًّا عليهم المحاجفة دون البيت وردّ من أراده بكيدٍ، فخرج إليه رجلٌ من أشراف أهل اليمن وملوكهم يقال له: ذو نفرٍ. فدعا قومه ومن أجابه من سائر العرب إلى حرب أبرهة وجهاده عن بيت اللّه وما يريده من هدّه وإخرابه فأجابوه وقاتلوا أبرهة فهزمهم؛ لما يريده اللّه عزّ وجلّ من كرامة البيت وتعظيمه،، وأسر ذو نفرٍ.
فاستصحبه معه ثمّ مضى لوجهه، حتّى إذا كان بأرض خثعم عرض له نفيل بن حبيبٍ الخثعميّ في قومه: شهران وناهسٍ، فقاتلوه فهزمهم أبرهة، وأسر نفيل بن حبيبٍ، فأراد قتله ثمّ عفا عنه، واستصحبه معه؛ ليدلّه في بلاد الحجاز.
فلمّا اقترب من أرض الطّائف خرج إليه أهلها ثقيفٌ وصانعوه خيفةً على بيتهم الذي عندهم، الذي يسمّونه اللاّت فأكرمهم، وبعثوا معه أبا رغالٍ دليلاً.
فلمّا انتهى أبرهة إلى المغمّس -وهو قريبٌ من مكّة- نزل به وأغار جيشه على سرح أهل مكّة من الإبل وغيرها فأخذوه، وكان في السّرح مائتا بعيرٍ لعبد المطّلب، وكان الذي أغار على السّرح بأمر أبرهة أمير المقدّمة، وكان يقال له: الأسود بن مفصودٍ، فهجاه بعض العرب فيما ذكره ابن إسحاق.
وبعث أبرهة حناطة الحميريّ إلى مكّة، وأمره أن يأتيه بأشرف قريشٍ، وأن يخبره أنّ الملك لم يجئ لقتالكم إلاّ أن تصدّوه عن البيت، فجاء حناطة فدلّ على عبد المطلب بن هاشمٍ وبلّغه عن أبرهة ما قال.
فقال له عبد المطلب: واللّه ما نريد حربه، وما لنا بذلك من طاقةٍ، هذا بيت اللّه الحرام وبيت خليله إبراهيم، فإن يمنعه منه فهو بيته وحرمه، وإن يخلّ بينه وبينه،، فواللّه ما عندنا دفعٌ عنه.
فقال له حناطة: فاذهب معي إليه، فذهب معه فلمّا رآه أبرهة أجلّه، وكان عبد المطلب رجلاً جميلاً حسن المنظر، ونزل أبرهة عن سريره وجلس معه على البساط، وقال لترجمانه: قل له ما حاجتك؟ فقال للتّرجمان: إنّ حاجتي أن يردّ عليّ الملك مائتي بعيرٍ أصابها لي.
فقال أبرهة لترجمانه: قل له لقد كنت أعجبتني حين رأيتك، ثم قد زهدت فيك حين كلّمتني، أتكلّمني في مائتي بعيرٍ أصبتها لك وتترك بيتاً هو دينك ودين آبائك قد جئت لهدمه؟! لا تكلّمني فيه؟! فقال له عبد المطلب: إنّي أنا ربّ الإبل، وإنّ للبيت ربًّا سيمنعه. قال: ما كان ليمتنع منّي، قال: أنت وذاك.
ويقال: إنّه ذهب مع عبد المطلب جماعةٌ من أشراف العرب، فعرضوا على أبرهة ثلث أموال تهامة على أن يرجع عن البيت فأبى عليهم، وردّ أبرهة على عبد المطلب إبله.
ورجع عبد المطلب إلى قريشٍ فأمرهم بالخروج من مكّة والتّحصّن في رؤوس الجبال تخوّفاً عليهم من معرّة الجيش، ثمّ قام عبد المطلب فأخذ بحلقة باب الكعبة وقام معه نفرٌ من قريشٍ يدعون اللّه ويستنصرونه على أبرهة وجنده، وقال عبد المطلب: وهو آخذٌ بحلقة باب الكعبة
لاهمّ إنّ المرء يم = نع رحله فامنع حلالك
لا يغلبنّ صليبهم = ومحالهم غدواً محالك
قال ابن إسحاق: ثمّ أرسل عبد المطلب حلقة الباب ثمّ خرجوا إلى رؤوس الجبال. وذكر مقاتل بن سليمان أنّهم تركوا عند البيت مائة بدنةٍ مقلّدةٍ لعلّ بعض الحبشة ينال منها شيئاً بغير حقٍّ فينتقم اللّه منه.
فلمّا أصبح أبرهة تهيّأ لدخول مكّة، وهيّأ فيله وكان اسمه محموداً وعبّأ جيشه، فلمّا وجّهوا الفيل نحو مكّة أقبل نفيل بن حبيبٍ حتّى قام إلى جنبه، ثم أخذ بأذنه وقال: ابرك محمودٌ، أو ارجع راشداً من حيث جئت؛ فإنّك في بلد اللّه الحرام، ثمّ أرسل أذنه فبرك الفيل، وخرج نفيل بن حبيبٍ يشتدّ حتّى أصعد في الجبل.
وضربوا الفيل ليقوم فأبى، فضربوا في رأسه بالطّبرزين وأدخلوا محاجن لهم في مراقّه، فبزغوه بها ليقوم فأبى، فوجّهوه راجعاً إلى اليمن فقام يهرول، ووجّهوه إلى الشام ففعل مثل ذلك، ووجّهوه إلى المشرق ففعل مثل ذلك، ووجّهوه إلى مكّة فبرك؛ وأرسل اللّه عليهم طيراً من البحر أمثال الخطاطيف والبلسان، مع كلّ طائرٍ منها ثلاثة أحجارٍ يحملها: حجرٌ في منقاره، وحجران في رجليه أمثال الحمّص والعدس، لا تصيب منهم أحداً إلاّ هلك، وليس كلّهم أصابت.
وخرجوا هاربين يبتدرون الطريق ويسألون عن نفيلٍ؛ ليدلّهم على الطريق، هذا ونفيلٌ على رأس الجبل مع قريشٍ، وعرب الحجاز ينظرون ماذا أنزل اللّه بأصحاب الفيل من النّقمة وجعل نفيلٌ يقول:
أين المفرّ والإله الطّالب = والأشرم المغلوب غير الغالب
قال ابن إسحاق: وقال نفيلٌ في ذلك أيضاً:
ألا حيّيت عنّا يا ردينا = نعمناكم مع الإصباح عينا
ردينة لو رأيت ولا تريه = لدى جنب المحصّب ما رأينا
إذًا لعذرتني وحمدت أمري = ولم تأسي على ما فات بينا
حمدت اللّه إذ أبصرت طيراً = وخفت حجارةً تلقى علينا
فكلّ القوم يسأل عن نفيلٍ = كأنّ عليّ للحبشان دينا
وذكر الواقديّ بأسانيده أنّهم لمّا تعبّؤوا لدخول الحرم وهيّؤوا الفيل جعلوا لا يصرفونه إلى جهةٍ من سائر الجهات إلاّ ذهب فيها، فإذا وجّهوه إلى الحرم ربض وصاح، وجعل أبرهة يحمل على سائس الفيل وينهره ويضربه ليقهر الفيل على دخول الحرم، وطال الفصل في ذلك، هذا وعبد المطّلب وجماعةٌ من أشراف مكّة؛ منهم المطعم بن عديٍّ، وعمرو بن عائذ بن عمران بن مخزومٍ، ومسعود بن عمرٍو الثّقفيّ على حراءٍ ينظرون إلى ما الحبشة يصنعون؟ وماذا يلقون من أمر الفيل؟ وهو العجب العجاب، فبينما هم كذلك؛ إذ بعث اللّه عليهم طيراً أبابيل، أي: قطعاً قطعاً صفراً دون الحمام، وأرجلها حمرٌ ومع كلّ طائرٍ ثلاثة أحجارٍ، وجاءت فحلّقت عليهم وأرسلت تلك الأحجار عليهم فهلكوا.
وقال محمد بن كعبٍ: جاؤوا بفيلين: فأمّا محمودٌ فربض، وأمّا الآخر فشجع فحصب.
وقال وهب بن منبّه: كان معهم فيلةٌ؛ فأمّا محمودٌ -وهو فيل الملك- فربض؛ ليقتدي به بقيّة الفيلة، وكان فيها فيلٌ تشجّع فحصب، فهربت بقيّة الفيلة.
وقال عطاء بن يسارٍ وغيره: ليس كلّهم أصابه العذاب في الساعة الراهنة، بل منهم من هلك سريعاً، ومنهم من جعل يتساقط عضواً عضواً وهم هاربون، وكان أبرهة يتساقط عضواً عضواً؛ حتّى مات ببلاد خثعمٍ.
قال ابن إسحاق: فخرجوا يتساقطون بكلّ طريقٍ، ويهلكون على كلّ منهلٍ، وأصيب أبرهة في جسده وخرجوا به معهم يسقط أنملةً أنملةً، حتّى قدموا به صنعاء، وهو مثل فرخ الطّائر، فما مات حتّى انصدع صدره عن قلبه فيما يزعمون.
وذكر مقاتل بن سليمان أنّ قريشاً أصابوا مالاً جزيلاً من أسلابهم وما كان معهم، وأنّ عبد المطّلب أصاب يومئذٍ من الذّهب ما ملأ حفرةً.
وقال ابن إسحاق: وحدّثني يعقوب بن عتبة أنّه حدّث أنّ أوّل ما رؤيت الحصبة والجدريّ بأرض العرب ذلك العام، وأنّه أوّل ما رؤي به مرائر الشّجر؛ الحرمل والحنظل والعشر ذلك العام.
وهكذا روي عن عكرمة من طريقٍ جيّدٍ.
قال ابن إسحاق: فلمّا بعث اللّه محمداً صلّى اللّه عليه وسلّم كان فيما يعدّ به على قريشٍ من نعمته عليهم وفضله ما ردّ عنهم من أمر الحبشة؛ لبقاء أمرهم ومدّتهم، فقال: {ألم تر كيف فعل ربّك بأصحاب الفيل ألم يجعل كيدهم في تضليلٍ وأرسل عليهم طيراً أبابيل ترميهم بحجارةٍ من سجّيلٍ فجعلهم كعصفٍ مأكولٍ}؛ {لإيلاف قريشٍ إيلافهم رحلة الشّتاء والصّيف فليعبدوا ربّ هذا البيت الّذي أطعمهم من جوعٍ وآمنهم من خوفٍ}. أي: لئلاّ يغيّر شيئاً من حالهم التي كانوا عليها؛ لما أراد اللّه بهم من الخير لو قبلوه.
قال ابن هشامٍ: الأبابيل: الجماعات، ولم تتكلّم العرب بواحده.
قال: وأمّا السّجّيل: فأخبرني يونس النّحويّ وأبو عبيدة أنّه عند العرب: الشّديد الصّلب. قال: وذكر بعض المفسّرين أنّهما كلمتان بالفارسيّة جعلتهما العرب كلمةً واحدةً، وإنما هو (سنج وجلّ). يعني: بـ (السّنج) الحجر، و(الجلّ) الطّين، يقول: الحجارة من هذين الجنسين: الحجر والطّين.
قال: والعصف: ورق الزّرع الذي لم يقصّب، واحدته عصفةٌ. انتهى ما ذكره.
وقد قال حمّاد بن سلمة، عن عاصمٍ، عن زرٍّ، عن عبد اللّه، وأبو سلمة بن عبد الرّحمن: {طيراً أبابيل}. قال: الفرق.
وقال ابن عبّاسٍ والضّحّاك: {أبابيل}: يتبع بعضها بعضاً. وقال الحسن البصريّ وقتادة: الأبابيل: الكثيرة. وقال مجاهدٌ: أبابيل: شتّى متتابعةٌ مجتمعةٌ.
وقال ابن زيدٍ: الأبابيل: المختلفة، تأتي من ههنا ومن ههنا، أتتهم من كلّ مكانٍ.
وقال الكسائيّ: سمعت النّحويّين يقولون: إبّولٌ مثل العجّول، قال: وقد سمعت بعض النّحويّين يقول: واحد الأبابيل: إبّيلٌ.
وقال ابن جريرٍ: حدّثنا ابن المثنّى، حدّثني عبد الأعلى، حدّثني داود، عن إسحاق بن عبد اللّه بن الحارث بن نوفلٍ، أنّه قال في قوله: {وأرسل عليهم طيراً أبابيل}. هي الأقاطيع، كالإبل المؤبّلة.
وحدّثنا أبو كريبٍ، حدّثنا وكيعٌ، عن ابن عونٍ، عن ابن سيرين، عن ابن عبّاسٍ: {وأرسل عليهم طيراً أبابيل}. قال: لها خراطيم كخراطيم الطّير، وأكفٌّ كأكفّ الكلاب.
وحدّثنا يعقوب، حدّثنا هشيمٌ، أخبرنا حصينٌ، عن عكرمة في قوله: {طيراً أبابيل}. قال: كانت طيراً خضراً خرجت من البحر، لها رؤوسٌ كرؤوس السّباع.
وحدّثنا ابن بشّارٍ، حدّثنا ابن مهديٍّ، عن سفيان، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن عبيد بن عميرٍ: {طيراً أبابيل}. قال: هي طيرٌ سودٌ بحريّةٌ، في مناقرها وأظفارها الحجارة.
وهذه أسانيد صحيحةٌ.
وقال سعيد بن جبيرٍ: كانت طيراً خضراً، لها مناقير صفرٌ تختلف عليهم.
وعن ابن عبّاسٍ ومجاهدٍ وعطاءٍ: كانت الطّير الأبابيل مثل التي يقال لها: عنقاء مغربٌ. رواه عنهم ابن أبي حاتمٍ.
وقال ابن أبي حاتمٍ: حدّثنا أبو زرعة، حدّثنا عبد اللّه بن محمد بن أبي شيبة، حدّثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن عبيد بن عميرٍ قال: لمّا أراد اللّه أن يهلك أصحاب الفيل بعث عليهم طيراً أنشئت من البحر أمثال الخطاطيف، كلّ طيرٍ منها يحمل ثلاثة أحجارٍ مجزّعةٍ؛ حجرين في رجليه، وحجراً في منقاره.
قال: فجاءت حتّى صفّت على رؤوسهم، ثمّ صاحت وألقت ما في أرجلها ومناقيرها، فما يقع حجرٌ على رأس رجلٍ إلاّ خرج من دبره، ولايقع على شيءٍ من جسده إلاّ خرج من الجانب الآخر، وبعث اللّه ريحاً شديدةً فضربت الحجارة فزادتها شدّةً؛ فأهلكوا جميعاً.
وقال السّدّيّ: عن عكرمة، عن ابن عبّاسٍ: {حجارةٍ من سجّيلٍ}. قال: طينٌ في حجارةٍ: (سنك وكلّ) وقد قدّمنا بيان ذلك بما أغنى عن إعادته ههنا.
وقوله: {فجعلهم كعصفٍ مأكولٍ}. قال سعيد بن جبيرٍ: يعني التّبن الذي تسمّيه العامّة هبّوراً، وفي روايةٍ عن سعيد بن جبيرٍ: ورق الحنطة، وعنه أيضاً: العصف: التّبن، والمأكول: القصيل، يجزّ للدّوابّ.
وكذلك قال الحسن البصريّ، وعن ابن عبّاسٍ: العصف: القشرة التي على الحبّة، كالغلاف على الحنطة. وقال ابن زيدٍ: العصف: ورق الزّرع وورق البقل، إذا أكلته البهائم فراثته فصار دريناً.
والمعنى: أنّ اللّه سبحانه وتعالى أهلكهم ودمّرهم وردّهم بكيدهم وغيظهم لم ينالوا خيراً، وأهلك عامّتهم، ولم يرجع منهم مخبرٌ إلاّ وهو جريحٌ، كما جرى لملكهم أبرهة؛ فإنّه انصدع صدره عن قلبه حين وصل إلى بلده صنعاء، وأخبرهم بما جرى لهم ثمّ مات، فملك بعده ابنه يكسوم، ثم من بعده أخوه مسروق بن أبرهة، ثم خرج سيف بن ذي يزن الحميريّ إلى كسرى، فاستغاثه على الحبشة، فأنفذ معه من جيوشه، فقاتلوا معه فردّ اللّه إليهم ملكهم وما كان في آبائهم من الملك، وجاءته وفود العرب للتّهنئة.
وقد قال محمد بن إسحاق: حدّثنا عبد اللّه بن أبي بكرٍ، عن عمرة بنت عبد الرحمن بن أسعد بن زرارة، عن عائشة قالت: لقد رأيت قائد الفيل وسائسه بمكّة أعميين مقعدين يستطعمان، ورواه الواقديّ عن عائشة مثله. ورواه أيضاً عن أسماء بنت أبي بكرٍ أنّها قالت: كانا مقعدين يستطعمان النّاس عند إسافٍ ونائلة، حيث يذبح المشركون ذبائحهم.
قلت: كان اسم قائد الفيل "أنيساً".
وقد ذكر الحافظ أبو نعيمٍ في كتاب (دلائل النّبوّة) من طريق ابن وهبٍ، عن ابن لهيعة، عن عقيل بن خالدٍ، عن عثمان بن المغيرة؛ قصّة أصحاب الفيل، ولم يذكر أنّ أبرهة قدم من اليمن، وإنّما بعث على الجيش رجلاً يقال له: شمر بن مفصودٍ، وكان الجيش عشرين ألفاً، وذكر أنّ الطير طرقتهم ليلاً؛ فأصبحوا صرعى.
وهذا السياق غريبٌ جدًّا، وإن كان أبو نعيمٍ قد قوّاه ورجّحه على غيره، والصحيح أنّ أبرهة الأشرم الحبشيّ قدم من مكّة كما دلّ على ذلك السياقات والأشعار، وهكذا روى ابن لهيعة عن الأسود، عن عروة، أنّ أبرهة بعث الأسود بن مفصودٍ على كتيبةٍ، معهم الفيل، ولم يذكر قدوم أبرهة نفسه، والصحيح قدومه، ولعلّ ابن مفصودٍ كان على مقدّمة الجيش، واللّه أعلم.
ثمّ ذكر ابن إسحاق شيئاً من أشعار العرب فيما كان من قصّة أصحاب الفيل، فمن ذلك شعر عبد اللّه بن الزّبعرى:
تنكّلوا عن بطن مكّة إنّها = كانت قديماً لا يرام حريمها
لم تخلق الشّعرى ليالي حرّمت = إذ لا عزيز من الأنام يرومها
سائلٌ أمير الجيش عنها ما رأى = فلسوف ينبي الجاهلين عليمها
ستّون ألفاً لم يؤوبوا أرضهم = ولم يعش بعد الإياب سقيمها
كانت بها عادٌ وجرهم قبلهم = واللّه من فوق العباد يقيمها
وقال أبو قيس بن الأسلت الأنصاريّ المرّيّ:
ومن صنعه يوم فيل الحبو = ش إذ كلّ ما بعثوه رزم
محاجنهم تحت أقرابه = وقد شرّموا أنفه فانخرم
وقد جعلوا سوطه مغولاً = إذا يمّموه قفاه كلم
فولّى وأدبر أدراجه = وقد باء بالظّلم من كان ثمّ
فأرسل من فوقهم حاصباً = يلفّهم مثل لفّ القزم
تحثّ على الصّبر أحبارهم = وقد ثأجوا كثؤاج الغنم
وقال أبو الصّلت بن أبي ربيعة الثّقفيّ، ويروى لأميّة بن أبي الصّلت بن أبي ربيعة:
إنّ آيات ربّنا باقياتٌ = ما يماري فيهنّ إلاّ الكفور
خلق اللّيل والنّهار فكلٌّ = مستبينٌ حسابه مقدور
ثمّ يجلو النّهار ربٌّ رحيمٌ = بمهاةٍ شعاعها منشور
حبس الفيل بالمغمّس حتّى = صار يحبو كأنّه معقور
لازماً حلقه الجران كما قطّر = من ظهر كبكبٍ محدور
حوله من ملوك كندة أبطالٌ = ملاويث في الحروب صقور
خلّفوه ثمّ ابذعرّوا جميعاً = كلّهم عظم ساقه مكسور
كلّ دينٍ يوم القيامة عند اللّــ = ـه إلاّ دين الحنيفة بور
وقد قدّمنا في تفسير سورة الفتح أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم لمّا أطلّ يوم الحديبية على الثّنيّة التي تهبط به على قريشٍ بركت ناقته، فزجروها؛ فألحّت، فقالوا: خلأت القصواء، أي: حرنت. فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: ((ماخلأت القصواء، وما ذاك لها بخلقٍ، ولكن حبسها حابس الفيل، ثمّ قال: والّذي نفسي بيده، لا يسألوني اليوم خطّةً يعظّمون فيها حرمات اللّه إلاّ أجبتهم إليها، ثمّ زجرها فقامت)). والحديث من أفراد البخاريّ.
وفي الصّحيحين، أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال يوم فتح مكّة: ((إنّ اللّه حبس عن مكّة الفيل، وسلّط عليها رسوله والمؤمنين، وإنّه قد عادت حرمتها اليوم كحرمتها بالأمس، ألا فليبلّغ الشّاهد الغائب)).
آخر تفسير سورة الفيل). [تفسير القرآن العظيم: 8/483-490]