ز: المنادَى
قال المؤلفون؛ حفني بن إسماعيل بن خليل ناصفٍ (ت: 1338هـ)، ومحمَّدُ ديابٍ بن إسماعيل بن درويش (ت: 1340هـ)، وسلطانُ محمَّدٍ (ت: بعد 1329هـ)، ومصطفى طَمُومٍ (ت: 1354هـ): ( (وأمَّا المنادَى)، فيُؤْتَى بهِ إذا لم يُعْرَفْ للمخاطَبِ عنوانٌ خاصٌّ، نحوُ: يا رجُلُ، ويا فَتَى.
وقدْ يُؤْتَى بهِ للإشارةِ إلى عِلَّةِ ما
يُطْلَبُ منهُ نحوُ: يا غلامُ! أحْضِرِ الطعامَ. ويا خادِمُ! أسْرِجِ
الفَرَسَ. أوْ لغَرَضٍ يمكِنُ اعتبارُه ههنا ممَّا ذُكِرَ في النداءِ.).( دروس البلاغة)
شموس البراعة للشيخ: أبي الأفضال محمد فضل حق الرامفوري
قال الشيخ أبو الأفضال محمد فضل حق الرامفوري (ت: 1359هـ): (وأمَّا المنادَى، فيُؤْتَى بهِ إذا لم يُعْرَفْ للمخاطَبِ عنوانٌ خاصٌّ، وكانَ الغرَضُ طَلَبَ إقبالِه، فيُنادى بعنوانٍ عامٍّ نحوَ: يا رجلُ، ويا فتًى، إشارةً إلى حِصَّةٍ مُعَيَّنَةٍ منْ ذلكَ العنوانِ العامِّ، فهوَ في التعريفِ بمنزِلةِ اللامِ في الْعَهْدِ الخارجيِّ. وقدْ يُؤْتَى بهِ للإشارةِ إلى عِلَّةِ ما يُطْلَبُ منهُ، نحوَ: يا غلامُ! أَحْضِر الطعامَ، ويا خادِمُ! أسْرِج الْفَرَسَ. ففي النداءِ بهذا العنوانِ إشارةٌ إلى أنَّ طلَبَ إحضارِ الطعامِ وإسراجِ الفرَسِ منهما؛ لكونِهما سَبَبَيْنِ للإحضارِ والإسراجِ، أو الغرضُ يُمكِنُ اعتبارُه ههنا ممَّا ذُكِرَ في النداءِ في بحْثِ الإنشاءِ، وبيانُ أحوالِه كما عَلِمْتَ سابقًا).
شرح دروس البلاغة الكبرى للدكتور محمد بن علي الصامل (مفرغ)
القارئ: ( (تشويش) وأما المنادى فيؤتى به إذا لم يعرف للمخاطب عنوان خاص، نحو: (يا رجل ويا فتى).
وقد يؤتى به للإشارة إلى علة ما يطلب منه، نحو: (يا غلام احضر الطعام)، و (يا خادم أسرج الفرس)، أو لغرض يمكن اعتباره هنا مما ذكر في النداء).
قال الدكتور محمد بن علي الصامل: (هنا
كما أسلفت في بداية الحديث المنادى ليس من أنواع المعارف إلا إذا كان قصد
بالمنادى نكرة غير مقصودة، والنكرة المقصودة لأنها نكرة فكيف تدخل في
المعارف؟ حددها النداء: (يا فتى) كلمة (فتى) نكرة لكن مناداتك لها أضافت
إليها شيئاً من التعريف، من هذا الجانب قد يأتي جانب التعريف، ولهذا يتراوح
الحديث عن هذه القضية في بابين: إما المعارف والحديث عن النكرات أو الحديث
عن باب النداء الذي مر بنا، ولهذا حينما قال: يقول المؤلفون: (فيؤتى به
إذا لم يعرف للمخاطب عنوان خاص، نحو: (يا رجل، يا فتى)، لا تعرف اسمه فتصفه بصفة يشترك فيها مع غيره، لكن مناداتك له تعنى أنك حددته بنفسه ولو لم تسمه.
وقد يؤتى به للإشارة إلى علة ما يطلب منه: (يا غلام احضر الطعام), الغلمان كثر ولكن يطلب مناداته بإحضار الطعام وهذه هي العلة التي يشار فيها إليه، و (يا خادم اسرج الفرس) أو إلى غير ذلك).
الكشاف التحليلي
- سابعاً:المنادى
- يؤتى به إذا لم يعرف للمخطاب عنوان خاص، مثاله:يا رجل
- قد يؤتى بالنداء للإشارة إلى علة ما يطلب منه، مثاله:يا خادم! أسرج الفرس، ولغير ذلك.