10 Nov 2008
الباب الرابع: في التعريف والتنكير
قال المؤلفون؛ حفني بن إسماعيل بن خليل ناصفٍ (ت: 1338هـ)، ومحمَّدُ ديابٍ بن إسماعيل بن درويش (ت: 1340هـ)، وسلطانُ محمَّدٍ (ت: بعد 1329هـ)، ومصطفى طَمُومٍ (ت: 1354هـ): (البابُ الرابعُ: في التعريفِ والتنكيرِ
إذا تَعَلَّقَ
الغَرَضُ بتفهيمِ المخاطَبِ ارتباطَ الكلامِ بمعَيَّن،ٍ فالمقامُ للتعريفِ،
وإذا لم يَتَعَلَّق الغرَضُ بذلكَ، فالمقامُ للتنكيرِ. ولتفصيلِ هذا
الإجمالِ نقولُ: من المعلومِ أنَّ المعارِفَ: الضميرُ، والعَلَمُ، واسمُ
الإشارةِ، والاسمُ الموصولُ، والْمُحَلَّى بأَلْ، والمضافُ لواحدٍ ممَّا
ذُكِرَ، والمنادَى).(دروس البلاغة)
شموس البراعة للشيخ: أبي الأفضال محمد فضل حق الرامفوري
قال الشيخ أبو الأفضال محمد فضل
حق الرامفوري (ت: 1359هـ): ( (البابُ الرابعُ في التعريفِ)
أيْ: في بيانِ الأمورِ الْمُقْتَضِيَةِ لإيرادِ أحَدِ أجزاءِ الكلامِ
مَعْرِفَةً. والتنكيرِ: أيْ في بيانِ الأسبابِ لإيرادِه نَكِرَةً. وإنَّما
قَدَّمَ التعريفَ لأنَّهُ الأصْلُ في المسنَدِ إليه الذي هوَ أَشْرَفُ
أجزاءِ الكلامِ وأَقْدَمُها. ثمَّ إنَّهُ قَبْلَ ذِكْرِ الأمورِ
الْمُقْتَضِيَةِ لإيرادِ كلٍّ منْ أقسامِهما بخصوصِه ذَكَرَ مقامَ مُطْلَقِ
التعريفِ والتنكيرِ، فقالَ: إذا تَعَلَّقَ الغَرَضُ بتفهيمِ المخاطَبِ
ارتباطَ الكلامِ بِمُعَيَّنٍ فالمقامُ للتعريفِ ؛ لأنَّ وَضْعَ المعارِفِ
على أنْ يُسْتَعْمَلَ للشيءِ الْمُعَيَّنِ، وإذا لمْ يَتَعَلَّق الغرَضُ
بذلكَ، أيْ بتفهيمِ المخاطَبِ ارتباطَ الكلامِ بِمُعَيَّنٍ، فالمقامُ
للتنكيرِ؛ فإنَّهُ لا يَدُلُّ بالوضْعِ على الْمُعَيَّنِ. هذا بيانٌ
لِمَقامِ التعريفِ والتنكيرِ على الإجمالِ. ولتفصيلِ هذا الإجمالِ نقولُ:
من المعلومِ أنَّ المعارِفَ: الضميرُ، والعلَمُ، واسمُ الإشارةِ، والاسمُ
الموصولُ، والْمُحَلَّى بألْ، والمضافُ لواحدٍ مِمَّا ذُكِرَ، والمنادَى.
فمُقْتَضَى التفصيلِ أنْ يُذْكَرَ الْمُقْتَضَى لإيرادِ كلِّ واحدٍ منْ
هذهِ الأقسامِ السبعةِ بخصوصِه، ولذا ذَكَرَ نُكْتَةَ إيرادِ كلِّ واحدٍ
واحدٍ).
الكشاف التحليلي
عناصر الدرس السادس :
- الباب الرابع:في التعريف والتنكير.
- في التعريف والتنكير
- معنى التعريف
- معنى التنكير
- سبب تقديم التعريف
- الكلام على مقام التعريف والتنكير إجمالاً
- مقام التعريف: إذا تعلق الغرض بتفهيم المخاطب ارتباط الكلام بمعين، وإلا فالمقام للتنكير
- الكلام عن التعريف تفصيلاً
- أنواع المعارف إجمالاً:الضميرُ، والعلَمُ،
واسمُ الإشارةِ، والاسمُ الموصولُ، والْمُحَلَّى بألْ، والمضافُ لواحدٍ
مِمَّا ذُكِرَ، والمنادَى).