23 Jul 2016
المثال الأوّل: فهرسة مسائل شرح حديث تميم الداري رضي الله عنه مرفوعاً: (الدين النصيحة)
الدرس: هنا
عن تميم بن أَوس الدَّاريِّ رضي الله عنه أنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: (الدِّينُ النَّصِيحَةُ).
قُلْنَا: لِمَنْ؟
قالَ: (للهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلأِئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ) رواهُ مسلمٌ.
تخريج الحديث
- هذا الحديث
رواه مسلم من طريق سهيل بن أبي صالح عن عطاء بن يزيد الليثي عن تميم
الداري، ورواه الترمذي من حديث سهيل عن أبي صالح عن أبي هريرة.
- من العلماء من صحح الحديث من الطريقين جميعاً، ومنهم من قال: إن الصحيح حديث تميم، والإسناد الآخر وهم.
- روي هذا الحديث أيضاً عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث ابن عمر وثوبان وابن عباس.
- وروي في معنى هذا الحديث وبعض معناه أحاديث كثيرة عن عدد من الصحابة رضي الله عنهم.
موضوع الحديث
- الحثّ على النصيحة وبيان عظم شأنها وشمولها لمسائل الدين.
منزلة الحديث
- ذكر أبو داوود السجستاني أنّ هذا الحديث أحد الأحاديث التي يدور عليها الفقه.
- وذكر محمد بن أسلم الطوسي أنه أحد أرباع الدين.
ترجمة الراوي
· تميم بن أوس الداري رضي الله عنه
- هو أبو رقيّة تميم بن أوس الداريّ نسبة إلى جدّه الدار.
- أسلم سنة تسع للهجرة، وهو راوي حديث الجسّاسة المشهور.
- كان من قرّاء الصحابة وعلمائهم، قدّمه عمر مع أبيّ بن كعب ليصلّي بالناس التراويح في رمضان.
- وهو أوّل من أسرج السرج في المساجد.
- كان له مجلس وعظ في عهد عمر يعظ فيه ويذكّر.
- مات سنة أربعين في قرية من قرى الخليل في فلسطين.
شرح معاني الحديث
· معنى الدين لغة وشرعاً
- يطلق الدين على
الملّة كما في قوله تعالى: {ورضيت لكم الإسلام دينا}، وعلى الجزاء كما في
قوله تعالى: {مالك يوم الدين}، وعلى غير ذلك من المعاني.
- المراد بالدين في هذا الحديث المعنى الأول.
· معنى النصيحة لغة وشرعا
- النصح في اللغة: التصفية والإصلاح، يقال نصح العسل إذا خلص من شوائبه، ونصحتُ الثوبَ إذا أصلحته.
- النصح في الشرع معنى جامع للصدق والإخلاص؛ والناصح هو الصادق المخلص الذي لا يغشّ ولا يخادع.
- يقال: نصحتُه ونصحت له؛ نصحته أي أوصيته بما يُصلِحه، ونصحت له أي: أخلصت وصدقت فيما أريده له فلم أغشّ ولم أخادع.
- قال ابن
الصلاح: (النَّصيحةُ: كلمةٌ جامعةٌ تَتَضَمَّنُ قيامَ النَّاصحِ للمنصوحِ
لَه بوُجوهِ الْخَيْرِ إِرَادَةً وفِعْلاً).
- وقال محمدُ بنُ
نَصْرٍ: (قال بعضُ أَهْلِ العِلْمِ: جِماعُ تَفْسِيرِ النَّصيحةِ هو
عِنايةُ القلبِ للمَنْصوحِ له كائِنًا مَنْ كان).
- النصح يكون بالقلب والقول والعمل
· معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم: (الدين النصيحة)
- هذا أسلوب حصر، لأن المبتدأ معرفة والخبر معرفة.
- هذا التعبير يدلّ على قيام الدين على النصيحة.
- قال ابن رجب:
(وقد أَخْبَرَ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنَّ الدِّينَ
النَّصيحةُ، فهذا يَدُلُّ على أنَّ النَّصِيحةَ تَشْمَلُ خِصالَ الإِسلامِ
والإِيمانِ والإحسانِ التي ذُكِرَت في حديثِ جِبْرِيلَ).
· معنى اللام في قوله: (لمن؟)
- اللام هنا للاستحقاق.
- في السؤال حرص الصحابة على التعلّم، ومعرفة من تجب له النصيحة.
· معنى النصيحة لله
- النصيحة لله تعالى تكون بالإخلاص له جلّ وعلا، والصدق معه.
- الإخلاص يقتضي إفراده جلّ وعلا بالعبادات.
- والصدق يقتضي طاعته بعزيمة واجتهاد من غير تردّد.
- الصدق يكون في
حديث المرء، وفي عزيمته وعمله، وفي حاله مع الله؛ فإذا كان العبد صادقاً في
هذه الأمور الثلاثة كان من الصادقين.
- بالصدق
والإخلاص يبلغ العبد مرتبة الإحسان، قال الله تعالى: {ليس على الضعفاء ولا
على المرضى ولا على الذين لا يجدون ما ينفقون حرج إذا نصحوا لله ورسوله ما
على المحسنين من سبيل والله غفور رحيم}.
- سُئل ابن المبارك: أيّ الأعمال أفضل؟ قال: (النصح لله).
- النصيحة لله تعالى منها فرض واجب: وهو محبّته تعالى وتوحيده وتصديق خبره وطاعة أمره واجتناب نهيه.
- ومن النصيحة لله نافلة مستحبة وهي الاجتهاد في اتّباع رضوانه فيما ندب إليه من غير فرض.
- المسلمون يتفاضلون في نصحهم لله تعالى، حتى أهل الإحسان منهم يتفاضلون في إحسانهم.
· معنى النصيحة لكتاب الله تعالى
- النصيحة لكتاب الله تعالى تتضمّن الإيمان به، ومحبّته وتعظيمه، وتصديق ما فيه، وإحسان تلاوته واتّباع هداه.
- من النصيحة لكتاب الله تعالى الحرص على تفهّمه والتفقّه فيه ومعرفة تفسيره.
- قال ابن رجب:
(النَّاصحُ مِن العِبادِ يَفْهَمُ وَصِيَّةَ مَن يَنْصَحُهُ، وإنْ وَرَد
عليه كِتابٌ منه، عُنِيَ بفَهْمِهِ لِيَقُومَ عليه بما كُتِبَ به فيه إليه،
فكذلك الناصحُ لِكتابِ رَبِّه، يُعْنَى بفَهْمِهِ لِيَقُومَ للهِ بما
أَمَرَ به كما يُحِبُّ ويَرْضَى).
- من أعظم النصيحة لكتاب الله حسن الاعتقاد فيه واجتناب ما أحدثه أهل الأهواء والبدع، والتحذير من بدعهم وأهوائهم.
- من النصيحة لكتاب الله تعالى نشر فضائله والترغيب في تلاوته واتّباع هداه، ودعوة الناس إليه.
- من النصيحة لكتاب الله تعالى الذبّ عنه وردّ شبهات الطاعنين فيه.
- المسلمون يتفاضلون في النصيحة لكتاب الله تعالى فأعلاهم من تخلّق بالقرآن وتأدّب به ظاهراً وباطناً.
- مما يقدح في
النصيحة لكتاب الله تعالى: هجر القرآن هجر تلاوة أو عمل، والجفاء والغلو
فيه، والمراءاة بقراءته، وطلب الدنيا به.
· معنى النصيحة لرسول الله صلى الله عليه وسلم
- النصيحة لرسول
الله صلى الله عليه وسلم تتضمّن الإيمان به، ومحبّته، وتوقيره، وتجريد
المتابعة له، وأن لا يُعبد الله إلا بما شرع.
- من النصيحة لرسول الله صلى الله عليه وسلم تصديق أخباره، وامتثال أوامره، واجتناب نواهيه، والاعتصام بسنّته.
- من النصيحة لرسول الله صلى الله عليه وسلم نشر سنّته ونصرها، وتبليغ دعوته، وموالاة من ينصر سنّته، ومعاداة من يعاديه.
- ومن النصيحة
لرسول الله صلى الله عليه وسلم ذبّ الكذب عنه، وتمييز صحيح ما ينسب إليه من
ضعيفه، وتعليم سنّته، ومحاربة البدع والمحدثات.
- من النصيحة لرسول الله صلى الله عليه وسلم كثرة الصلاة والسلام عليه، والترضّي عن أصحابه ومحبّتهم، واتّباعهم بإحسان.
- من النصيحة لرسول الله صلى الله عليه وسلم حفظ حقّه في أهل بيته بمحبّة محسنهم، والتجاوز عن مسيئهم، وإحسان صلتهم.
- يقع التفاضل في النصيحة لرسول الله صلى الله عليه وسلم كما سبق التنبيه لذلك.
- يقدح في النصيحة لرسول الله صلى الله عليه وسلّم كلّ ما يقدح في محبّته أو تصديقه أو اتّباعه.
· معنى النصيحة لأئمّة المسلمين
- أئمة المسلمين هم العلماء والأمراء؛ لأنّهم القادة المتبوعون.
- النصيحة لعلماء
المسلمين تكون بمحبّتهم، وإعانتهم على التعليم والدعوة، ونشر علومهم،
والذبّ عن أعراضهم، والتثبّت فيما ينسب إليهم ولا سيما ما يُستنكر،
والتأدّب في مخاطبتهم، وعدم الغلوّ فيهم، وتنبيههم على ما قد يقع منهم من
خطأ بأدب وإنصاف.
- والنصيحة
لأمراء المسلمين تكون بطاعتهم في المعروف، وعدم الخروج عليهم، ولا ممالأة
من يخرج، ودلالتهم على الخير، وإعانتهم عليه، وستر معايبهم، ونشر محاسنهم،
ومؤازرة بطانته الصالحة، والتحذير من بطانة السوء.
- من النصيحة
لأمراء المسلمين الدعاء لهم، وحبّ صلاحهم ورشدهم وعزّتهم بطاعة الله،
ومحبّة اجتماع الكلمة عليهم، وكراهة غوايتهم وضلالهم، وكراهة التنازع فيهم.
- الخروج على الحاكم لا يجوز إلا أن يرى منه كفرٌ بواح، وتحقّقت القدرة على عزله.
- إذا تغلّب حاكم
كافر على بلد من بلاد المسلمين وليس للمسلمين قدرة على دفعه؛ فإنّ تقدير
طاعته راجع إلى ما تتحقّق به المصلحة الشرعية للمسلمين في ذلك البلد،
وتندفع به عنهم المفاسد.
- إذا وقع الحاكم في منكر غير معلن، فيناصح سراً ويتلطّف معه.
- وإذا أشهر
الحاكم المنكر وأشاع فيبيّن للناس أنه منكر، ويناصح سراً وعلانية، ويجتهد
في إصلاحه وإعانته على إزالة المنكر، وإعزاز بطانة الخير ليتقووا على نصحه.
- مما يقدح في
النصيحة لأئمّة المسلمين: تتبع عوراتهم، وتصيّد عثراتهم، والفرح بزلاتهم،
وإشاعة أخطائهم وسيّئاتهم، وجحد فضلهم وإحسانهم، وتأليب العامّة عليهم.
· معنى النصيحة لعامّة المسلمين
- النصيحة لعامّة
المسلمين تكون بمحبّتهم في الله، وكفّ الأذى عنهم، وبذل حقوقهم الواجبة،
وإرادة الخير لهم، ومعاونتهم على البرّ والتقوى.
- مما يقدح في
النصيحة للمسلمين: البغضاء والحسد، والغشّ والخداع، والبغي والعدوان،
والغيبة والنميمة، والمكر السيء، وكتمان بيان العلم.
· حكم النصيحة
- النصيحة في أصلها واجبة لأنّ مبنى الدين على النصح، وهو الصدق والإخلاص وإرادة الخير.
- في تفصيل أعمال النصح نجد أنّ منها ما هو واجب، ومنها ما هو مستحبّ.
- الدين عبادة
ومعاملة ؛ فالعبادات منها فرائض ونوافل، والمعاملة منها أداء الحقوق
الواجبة، وبذل الإحسان المستحبّ، وكلّ ذلك من النصيحة.
- يقع التقصير والتفريط في أداء النصح الواجب من بعض المسلمين في العبادات والمعاملات.
- إذا وحّد العبد
ربّه وكفر بالطاغوت واجتنب نواقض الإسلام فقد أقام أصل النصح، وشمله اسم
الإسلام وإن وقع في ذنوب ومعاصٍ تخاف النصح الواجب.
- وكذلك في بقيّة
الأنواع يكون للنصح أصل قائم مَن حَفِظَه فله نصيب من اسم النصح وثواب
الناصحين، وإن وقع منه تقصير وتفريط فيما دونه، ومن ضيّعه فقد ضيّع
النصيحة.
- تختلف واجبات
النصح باختلاف أهلية المكلّف؛ فيجب من النصيحة على العلماء من بيان الحقّ
وتعليمه والدعوة إليه، والردّ على أهل الضلال، وكشف تلبيسهم ما لا يحب على
من هو دونهم، وهكذا في أصحاب كلّ صنعة.
- من النصيحة أن
يعرف المرء قدره، وأن يؤدّي ما يحسن من أعمال النصح، وأن يدع تكلّف ما لا
يحسن؛ حتى لا يفسد من حيث أراد الإصلاح، ويضرّ من حيث أراد النفع.
مسائل وأحكام
- الرفق زينة النصح، ومن حرم الرفق حرم الخير.
- إنكار المنكر من النصيحة إذا روعيت شروطه وآدابه.
- إسرار الإنكار والجهر به راجع إلى فقه ما تتحقّق به المصلحة الشرعية، وتندفع به المفسدة.
- أمير الجماعة في السفر تجب له الطاعة بالمعروف فيما يتعلّق بشؤون السفر.
- قال الإِمامُ أحمدُ رَحِمَه اللَّهُ: (ليس على المُسْلِمِ نُصْحُ الذِّمِّيِّ، وعليه نُصْحُ المسلمِ)
- وهذا لا يقتضي ظلم الذمّي ولا غشّه ولا مخادعته.
من فوائد الحديث
- حسن تعليم النبي صلى الله عليه وسلم بالبدء بالإجمال ثم التفصيل.
- حرص الصحابة رضي الله عنهم على التعلم.
- عظم شأن النصيحة.
- البداءة بالأهم فالأهم في ترتيب المنصوح لهم.