الدروس
course cover
تفسير سورة القيامة [ من الآية (1) إلى الآية (6) ]
19 Jan 2015
19 Jan 2015

4789

0

0

course cover
تفسير جزء تبارك

القسم الرابع

تفسير سورة القيامة [ من الآية (1) إلى الآية (6) ]
19 Jan 2015
19 Jan 2015

19 Jan 2015

4789

0

0


0

0

0

0

0

مقدمات تفسير سورة القيامة

من تفسير ابن كثير وتفسير السعدي وزبدة التفسير للأشقر


أسماء السورة

قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : (تفسير سورة القيامة). [تفسير القرآن العظيم: 8/275]

قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : (آخر تفسير سورة "القيامة" ولله الحمد والمنة). [تفسير القرآن العظيم: 8/284]

قالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ نَاصِرٍ السّعْدِيُّ (ت: 1376هـ) : (تفسيرُ سورةِ القِيامةِ). [تيسير الكريم الرحمن: 898]

قالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ نَاصِرٍ السّعْدِيُّ (ت: 1376هـ) : (تَمَّ تَفسيرُ سُورةِ القِيامةِ، ولِلَّهِ الحَمْدُ والمِنَّةُ). [تيسير الكريم الرحمن: 900]

قالَ مُحَمَّدُ سُلَيْمَان الأَشْقَرُ (1430هـ) : (سُورةُ القِيَامَةِ). [زبدة التفسير: 577]


نزول السورة

قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : (وهي مكّيّةٌ). [تفسير القرآن العظيم: 8/275]

قالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ نَاصِرٍ السّعْدِيُّ (ت: 1376هـ) : (وهي مَكِّيَّةٌ). [تيسير الكريم الرحمن: 898]



* للاستزادة ينظر: هنا

هيئة الإشراف

#2

19 Jan 2015

تفسير قوله تعالى: {لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ (1) وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ (2) أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ (3) بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ (4) بَلْ يُرِيدُ الْإِنْسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ (5) يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ (6)}


تفسير قوله تعالى: (لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ (1) )

قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : (قد تقدّم غير مرّةٍ أنّ المقسم عليه إذا كان منتفيًا، جاز الإتيان بلا قبل القسم لتأكيد النّفي. والمقسوم عليه هاهنا هو إثبات الميعاد، والرّدّ على ما يزعمه الجهلة من العباد من عدم بعث الأجساد؛ ولهذا قال تعالى: {لا أقسم بيوم القيامة (1) ولا أقسم بالنّفس اللّوّامة} قال الحسن: أقسم بيوم القيامة ولم يقسم بالنّفس اللّوّامة. وقال قتادة: بل أقسم بهما جميعًا. هكذا حكاه ابن أبي حاتمٍ. وقد حكى ابن جريرٍ، عن الحسن والأعرج أنّهما قرآ: "لأقسم [بيوم القيامة] "، وهذا يوجّه قول الحسن؛ لأنّه أثبت القسم بيوم القيامة ونفى القسم بالنّفس اللّوّامة. والصّحيح أنّه أقسم بهما جميعًا كما قاله قتادة رحمه اللّه، وهو المرويّ عن ابن عبّاسٍ، وسعيد بن جبير، واختاره ابن جريرٍ.
فأمّا يوم القيامة فمعروفٌ، وأمّا النّفس اللّوّامة، فقال قرّة بن خالدٍ، عن الحسن البصريّ في هذه الآية: إنّ المؤمن -واللّه-ما نراه إلّا يلوم نفسه: ما أردت بكلمتي؟ ما أردت بأكلتي؟ ما أردت بحديث نفسي؟ وإنّ الفاجر يمضي قدما ما يعاتب نفسه).
[تفسير القرآن العظيم: 8/275] (م)

قالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ نَاصِرٍ السّعْدِيُّ (ت: 1376هـ) : ( (1 -6) {لاَ أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ * وَلاَ أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ * أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ * بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ * بَلْ يُرِيدُ الإِنْسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ * يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ}.
لَيْسَتْ (لا) ههنا نافيةً ولا زائدةً، وإِنَّما أُتِيَ بها للاستفتاحِ والاهتمامِ بما بعدَها، ولكثرةِ الإتيانِ بها معَ اليَمينِ، لا يُسْتَغْرَبُ الاستفتاحُ بها، وإنْ لم تَكُنْ في الأصْلِ موضوعةً للاستفتاحِ، فالمُقْسَمُ به في هذا الموضِعِ هو الْمُقسَمُ عليه، وهو البَعْثُ بعدَ الموتِ وقيامُ الناسِ مِن قُبورِهم، ثم وُقوفُهم يَنْتَظِرونَ ما يَحْكُمُ به الربُّ عليهم). [تيسير الكريم الرحمن: 898]

قالَ مُحَمَّدُ سُلَيْمَان الأَشْقَرُ (1430هـ) : (1-{لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ} لا زائدةٌ، والتقديرُ: أُقْسِمُ بيَومِ القِيامةِ، وإقسامُه سبحانَه بيَوْمِ القِيامةِ لتَعظيمِه وتَفخيمِه، وللهِ أنْ يُقسِمَ بما شاءَ مِن مَخلوقاتِه). [زبدة التفسير: 577]


تفسير قوله تعالى: (وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ (2) )

قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : (قد تقدّم غير مرّةٍ أنّ المقسم عليه إذا كان منتفيًا، جاز الإتيان بلا قبل القسم لتأكيد النّفي. والمقسوم عليه هاهنا هو إثبات الميعاد، والرّدّ على ما يزعمه الجهلة من العباد من عدم بعث الأجساد؛ ولهذا قال تعالى: {لا أقسم بيوم القيامة (1) ولا أقسم بالنّفس اللّوّامة} قال الحسن: أقسم بيوم القيامة ولم يقسم بالنّفس اللّوّامة. وقال قتادة: بل أقسم بهما جميعًا. هكذا حكاه ابن أبي حاتمٍ. وقد حكى ابن جريرٍ، عن الحسن والأعرج أنّهما قرآ: "لأقسم [بيوم القيامة] "، وهذا يوجّه قول الحسن؛ لأنّه أثبت القسم بيوم القيامة ونفى القسم بالنّفس اللّوّامة. والصّحيح أنّه أقسم بهما جميعًا كما قاله قتادة رحمه اللّه، وهو المرويّ عن ابن عبّاسٍ، وسعيد بن جبير، واختاره ابن جريرٍ.
فأمّا يوم القيامة فمعروفٌ، وأمّا النّفس اللّوّامة، فقال قرّة بن خالدٍ، عن الحسن البصريّ في هذه الآية: إنّ المؤمن -واللّه-ما نراه إلّا يلوم نفسه: ما أردت بكلمتي؟ ما أردت بأكلتي؟ ما أردت بحديث نفسي؟ وإنّ الفاجر يمضي قدما ما يعاتب نفسه.
وقال جويبر: بلغنا عن الحسن أنّه قال في قوله: {ولا أقسم بالنّفس اللّوّامة} قال: ليس أحد من أهل السموات والأرض إلّا يلوم نفسه يوم القيامة.
وقال ابن أبي حاتمٍ: حدّثنا أبي، حدّثنا عبد اللّه بن صالح بن مسلمٍ، عن إسرائيل، عن سماك: أنّه سأل عكرمة عن قوله: {ولا أقسم بالنّفس اللّوّامة} قال: يلوم على الخير والشر: لو فعلت كذا وكذا.
ورواه ابن جريرٍ، عن أبي كريب، عن وكيع عن إسرائيل.
وقال ابن جريرٍ: حدّثنا محمّد بن بشّارٍ، حدّثنا مؤمّلٌ، حدّثنا سفيان، عن ابن جريج، عن الحسن بن مسلمٍ، عن سعيد بن جبير في: {ولا أقسم بالنّفس اللّوّامة} قال: تلوم على الخير والشّرّ.
ثمّ رواه من وجهٍ آخر عن سعيدٍ أنّه سأل ابن عبّاسٍ عن ذلك: فقال: هي النفس اللؤوم.
وقال علي ابن أبي نجيحٍ، عن مجاهدٍ: تندم على ما فات وتلوم عليه.
وقال عليّ بن أبي طلحة، عن ابن عبّاسٍ: اللّوّامة: المذمومة.
وقال قتادة: {اللّوّامة} الفاجرة.
قال ابن جريرٍ: وكلّ هذه الأقوال متقاربة المعنى، الأشبه بظاهر التّنزيل أنّها الّتي تلوم صاحبها على الخير والشّرّ وتندم على ما فات).
[تفسير القرآن العظيم: 8/275-276]

قالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ نَاصِرٍ السّعْدِيُّ (ت: 1376هـ) : ({وَلاَ أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ} وهي جميعُ النفوسِ الْخَيِّرَةِ والفاجرةِ، سُمِّيَتْ (لَوَّامَةً)؛ لكثرةِ تَرَدُّدِها وتَلَوُّمِها، وعَدَمِ ثُبوتِها على حالةٍ مِن أحوالِها, ولأنَّها عندَ الموتِ تَلُومُ صاحبَها على ما عَمِلَتْ، بل نفْسُ المؤمنِ تَلومُ صاحِبَها في الدنيا علَى ما حَصَلَ منه، مِن تَفريطٍ أو تَقصيرٍ في حَقٍّ مِن الحقوقِ، أو غَفلةٍ.
فجَمَعَ بينَ الإقسامِ بالجزاءِ، وعلى الجزاءِ وبينَ مُسْتَحِقِّ الجزاءِ). [تيسير الكريم الرحمن: 898]

قالَ مُحَمَّدُ سُلَيْمَان الأَشْقَرُ (1430هـ) : (2-{وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ} أُقْسِمُ بالنفْسِ اللَّوَّامَةِ التي تَلومُ صاحبَها على تَقصيرِه، وهي نفْسُ المؤمنِ، تَلومُ على مافاتَ وتَنْدَمُ، فتَلُومُ نفْسَها على الشرِّ لِمَ تَعمَلُه، وعلى الخيرِ لِمَ لَمْ تَستكثِرْ منه.
وقالَ مُقاتِلٌ: هي نفْسُ الكافرِ، يَلومُ نفْسَه ويَتحسَّرُ في الآخرةِ على ما فَرَطَ في جَنْبِ اللهِ.يُقسِمُ اللهُ تعالى بالأَمْرَيْنِ جَميعاً أنه سيَجمعُ العِظامَ ثم يُحْيِي كلَّ إنسانٍ ليُحَاسِبَه ويَجْزِيَهُ). [زبدة التفسير: 577]


تفسير قوله تعالى: (أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ (3) )

قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : (وقوله: {أيحسب الإنسان ألّن نجمع عظامه} أي: يوم القيامة، أيظنّ أنّا لا نقدر على إعادة عظامه وجمعها من أماكنها المتفرّقة؟). [تفسير القرآن العظيم: 8/276]
قالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ نَاصِرٍ السّعْدِيُّ (ت: 1376هـ) : (ثم أَخْبَرَ معَ هذا أنَّ بعضَ المعانِدِينَ يُكَذِّبُ بيومِ القيامةِ، فقالَ: {أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ} بعدَ الموتِ، كما قالَ في الآيةِ الأُخْرَى: {قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ}). [تيسير الكريم الرحمن: 898]
قالَ مُحَمَّدُ سُلَيْمَان الأَشْقَرُ (1430هـ) : (3-{أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَلَّن نَجْمَعَ عِظَامَهُ} بعدَ أنْ صارَتْ رُفاتاً، فنُعِيدَها خَلْقاً جديداً، وذلك حُسبانٌ باطلٌ، فإنَّا نَجْمَعُها). [زبدة التفسير: 577]


تفسير قوله تعالى: (بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ (4) )

قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : ({بلى قادرين على أن نسوّي بنانه} قال سعيد بن جبير والعوفي، عن ابن عبّاسٍ: أن نجعله خفّا أو حافرًا. وكذا قال مجاهدٌ، وعكرمة، والحسن، وقتادة، والضّحّاك، وابن جريرٍ. ووجّهه ابن جريرٍ بأنّه تعالى لو شاء لجعل ذلك في الدّنيا.
والظّاهر من الآية أنّ قوله: {قادرين} حالٌ من قوله: {نجمع} أي: أيظنّ الإنسان أنا لا نجمع عظامه؟ بلى سنجمعها قادرين على أن نسوّي بنانه، أي: قدرتنا صالحةٌ لجمعها، ولو شئنا لبعثناه أزيد مما كان، فتجعل بنانه -وهي أطراف أصابعه-مستويةً. وهذا معنى قول ابن قتيبة، والزّجّاج).
[تفسير القرآن العظيم: 8/276]

قالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ نَاصِرٍ السّعْدِيُّ (ت: 1376هـ) : (فاستَبْعَدَ مِن جَهْلِه وعُدوانِه قُدرةَ اللَّهِ على خَلْقِ عِظامِه التي هي عِمادُ البَدَنِ، فرَدَّ عليه بقولِه: {بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ}؛ أي: أَطرافَ أصابِعِه وعِظامَه، المستَلْزِمُ ذلك لخلْقِ جميعِ أجزاءِ البَدَنِ؛ لأَنَّها إذا وُجِدَتِ الأنامِلُ والبَنانُ فقد تَمَّتْ خِلْقَةُ الجَسَدِ، وليسَ إنكارُه لقُدرةِ اللَّهِ تعالى قُصوراً بالدليلِ الدالِّ على ذلك، وإنَّما وَقَعَ ذلكَ مِنه؛ لأنَّ قَصْدَه وإرادتَه أنْ يُكَذِّبَ بما أَمامَه مِن البعْثِ). [تيسير الكريم الرحمن: 898]
قالَ مُحَمَّدُ سُلَيْمَان الأَشْقَرُ (1430هـ) : (4-{بَلَى قَادِرِينَ} أيْ: بلى سنَجْمَعُها قادرينَ.
{عَلَى أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ} أيْ: على أنْ نَجمعَ أَصابعَه بعضَها إلى بعضٍ، فنَجعلَها قِطعةً واحدةً كخُفِّ البَعيرِ، لكننا أَنْعَمْنا عليه بهذه الأصابعِ,وهي الصغيرةُ اللطيفةُ الْمُشْتَمِلَةُ على الْمَفاصِلِ والأظافِرِ والعُروقِ اللِّطافِ والعظامِ الدِّقَاقِ. وقيلَ: هذا تَنبيهٌ مِن اللهِ تعالى على أنَّ بَنانَ كلِّ إنسانٍ تَختلِفُ عن بَنانِ غيرِه مِن الناسِ في تَخطيطِ بصْمَتِها، ولو شاءَ تعالى لَجَعَلَها مُتوافِقَةً). [زبدة التفسير: 577]


تفسير قوله تعالى: (بَلْ يُرِيدُ الْإِنْسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ (5) )

قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : (وقوله: {بل يريد الإنسان ليفجر أمامه} قال سعيدٌ، عن ابن عبّاسٍ: يعني يمضي قدمًا.
وقال العوفيّ، عن ابن عبّاسٍ: {ليفجر أمامه} يعني: الأمل، يقول الإنسان: أعمل ثمّ أتوب قبل يوم القيامة، ويقال: هو الكفر بالحقّ بين يدي القيامة.
وقال مجاهدٌ {ليفجر أمامه} ليمضي أمامه راكبًا رأسه. وقال الحسن: لا يلقى ابن آدم إلّا تنزع نفسه إلى معصية اللّه قدمًا قدمًا، إلّا من عصمه اللّه.
وروي عن عكرمة، وسعيد بن جبير، والضّحّاك، والسّدّيّ، وغير واحدٍ من السّلف: هو الّذي يعجل الذنوب ويسوّف التّوبة.
وقال عليّ بن أبي طلحة، عن ابن عبّاسٍ: هو الكافر يكذّب بيوم الحساب. وكذا قال ابن زيدٍ، وهذا هو الأظهر من المراد؛ ولهذا قال بعده {يسأل أيّان يوم القيامة}؟).
[تفسير القرآن العظيم: 8/276]

قالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ نَاصِرٍ السّعْدِيُّ (ت: 1376هـ) : (فاستَبْعَدَ مِن جَهْلِه وعُدوانِه قُدرةَ اللَّهِ على خَلْقِ عِظامِه التي هي عِمادُ البَدَنِ، فرَدَّ عليه بقولِه: {بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ}؛ أي: أَطرافَ أصابِعِه وعِظامَه، المستَلْزِمُ ذلك لخلْقِ جميعِ أجزاءِ البَدَنِ؛ لأَنَّها إذا وُجِدَتِ الأنامِلُ والبَنانُ فقد تَمَّتْ خِلْقَةُ الجَسَدِ، وليسَ إنكارُه لقُدرةِ اللَّهِ تعالى قُصوراً بالدليلِ الدالِّ على ذلك، وإنَّما وَقَعَ ذلكَ مِنه؛ لأنَّ قَصْدَه وإرادتَه أنْ يُكَذِّبَ بما أَمامَه مِن البعْثِ). [تيسير الكريم الرحمن: 898] (م)
قالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ نَاصِرٍ السّعْدِيُّ (ت: 1376هـ) : (والفُجورُ: الكذِبُ معَ التَّعَمُّدِ). [تيسير الكريم الرحمن: 898]
قالَ مُحَمَّدُ سُلَيْمَان الأَشْقَرُ (1430هـ) : (5-{بَلْ يُرِيدُ الْإِنسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ} أنْ يُقَدِّمَ فُجورَه فيما يَستقبلُه مِن الزمانِ، فيُقَدِّمَ الذنبَ ويُؤَخِّرَ التوبةَ، يُريدُ أنْيَفْجُرَ ما امْتَدَّ عُمُرَه ولا يَذكُرَ الموتَ). [زبدة التفسير: 577]


تفسير قوله تعالى: (يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ (6) )

قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : ({يسأل أيّان يوم القيامة}؟ أي: يقول متى يكون يوم القيامة؟ وإنّما سؤاله سؤال استبعادٍ لوقوعه، وتكذيبٌ لوجوده، كما قال تعالى: {ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين قل لكم ميعاد يومٍ لا تستأخرون عنه ساعةً ولا تستقدمون} [سبأ: 29، 30] ). [تفسير القرآن العظيم: 8/276-277]
قالَ مُحَمَّدُ سُلَيْمَان الأَشْقَرُ (1430هـ) : (6-{يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ} يَسألُ: متى يومُ القِيامةِ؟ سؤالُ استبعادٍ واستهزاءٍ). [زبدة التفسير: 577]


* للاستزادة ينظر: هنا